“سرطان البروستات”

علماء إيطاليون الكلاب تكتشف

سرطان البروستات بدقة 98 في المئة

أنف لا يُخطئ
أنف لا يُخطئ

توصل علماء إيطاليون إلى وسيلة جديدة للكشف عن “سرطان البروستات” prostate cancer، من خلال كلاب مدربة جيدا، تمكنت من اكتشاف إصابة مئات الرجال بالمرض بدقة وصلت إلى 98 في المئة.

وأوضح الباحثون في قسم “جراحة المسالك البولية” في مركز “هيومنايتس” Humanitas للأبحاث السريرية في مدينة ميلانو الإيطالية، أن كلبين مدربين استطاعا الكشف عن إصابة مئات الرجال بسرطان البروستات، وذلك من خلال شم عينات البول الخاصة بهم.

جمعية كلاب للكشف الطبي الخيرية

وذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية على موقعها الإلكتروني يوم الأحد (12-4-2015)، ان الفريق الطبي استعان بكلبين مدربين من “جمعية كلاب للكشف الطبي الخيرية” Medical Detection Dogs، ومقرها مدينة “ملتن كينز” في مقاطعة “باكنغهامشير” Buckinghamshire شمال غربي لندن، التى تدرب الكلاب على الكشف عن رائحة الأمراض التي تصيب البشر.

وأشار الباحثون إلى أن الكلبين شمّا عينات بول تعود إلى 900 رجل، واكتشفا أن 360 منهم مصابون بسرطان البروستات، و540 غير مصابين.

مواد كيميائية

وتمكن الكلبان من التعرف الى المرضى من خلال شم مواد كيميائية معينة في البول، مرتبطة بمرض سرطان البروستات، وهو واحد من أعنف السرطانات شيوعاً بين الرجال حول العالم.

ووجد الباحثون أن الكلب الأول استطاع الكشف عن المرض في عينات الرجال المشاركين في الدراسة بنسبة 98.7 في المئة، وتمكن الآخر من الكشف بدقة وصلت إلى  97.6 في المئة من الحالات.

ووصف الدكتور كلير غيست Claire Guest، أحد المشاركين في تأسيس الجمعية، نتائج الدراسة بأنها “مذهلة”، مضيفاً أن الدراسة “تقدم دليلاً جديداً على أن الكلاب لديها القدرة على الكشف عن سرطان البروستاتا عند البشر”.

دقة عالية

وقال غيست إن المثير في البحث هو “نسبة الدقة العالية في الكشف عن المرض التي تعطي نتائج أفضل من الاختبارات التقليدية التي تجري من طريق الفحص البدني أو عينات الدم المكلفة مادياً”.

وأنعشت نتائج الدراسة الآمال في إمكان استخدام حاسة الشم لدى الكلاب في الكشف عن أنواع أخرى من أمراض السرطان والأمراض المعدية في المستقبل.

ويعتبر سرطان البروستات، ثاني أكثر السرطانات انتشاراً بين الرجال بعد سرطان الرئة، إذ أصاب أكثر من مليون شخص في العالم عام 2012، توفي منهم 307 آلاف شخص بالمرض، بحسب إحصاءات “منظمة الصحة العالمية”.

*المصادر: “غدي نيوز”، “مترو” + “تلغراف” + “الحياة” + وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s