تحيَّة إلى جُبَيْل

 

 

بيبلوس... الـ "بيبل" مشتق منها
بيبلوس… الـ “بيبل” مشتق منها
د. منيف موسى

إلى أنطوان رعد*

جُبَيلُ، هاتي. شُموخًا، أرزُنـا زَانَـا

          هـامَ العَوالمِ، مِنْ شُطـآنِ نجوانـا

تاجَ الحروفِ عُيونًا من هُـدَى أَلِـفٍ

      والياءَ كـانَ يَسوعٌ في غِـوى قانـا

مَنْ مُنْزِلٌ في عقـولِ النَّاسِ مُعْجِـزَةً

         لها الخليقـةُ، تجثـو، الآنَ، إيمانـا

يا حاديَ العَقْلِ، نحنُ العَقْـلُ شَغْلتُنـا

        هانَ الزمانُ، وما هانـتْ قضايانـا

مِـنْ عندِنـا، سِدْرةٌ، أَللهُ، عَظَّمَهــا

         عَرشًا لَدَيْـه، فكانَ العَـرْشُ لبنانـا

آدونُ، فِصْحُ بلادي، ما طَغَـتْ أُمَـمٌ

        عِشْتـارُ، بِنْـتُ، حباك اللهُ أَفْتانـا(1)

قـالَ الأَحيرام: أَبْشِرْ يا فتـى كُتُبـي

          “بِبْلُ” الكنائـسِ قانونٌ لِمَـنْ دانـا(2)

ومَـنْ يكونُ، وكائنْ، مـا هُوِيَّتُـهُ ..

        هُنا عَلَوْنا، على الأحقـابِ، أزمانـا

نحنُ الأُلى ثَبَتُـوا، كانـتْ منازلُهُـمْ

          ولا تـزالُ، وللأَحْـرارِ، أركانــا

إنَّا حَمَلْنـا مَـع المصلوبِ خَشْبَتَـهُ،

         دَرْبًا إليهِ، على الطَّاغوتِ، صُلْبانـا

نُـونُ النَّصارى شُموسٌ يا أبـا لَهَبٍ

        قـرآنُ طَهَ حكيمُ القَـوْلِ برهانـا(3)

عِشْتـارُ، يا بنـتَ لبنانٍ، وغادتَـهُ،

        رمزَ العَذارى، ورمزَ الطُّهْرِ، ريحانا

حُبٌّ لأَنْتِ، وفـي الآدابِ مَحْرُمـةٌ ..

       كلُّ الأساطيـرِ قـد دانَـتْ لمغنانـا

ما جَلْجَميْشُ بِمُقْـصٍ عنـكِ منزلـةً

         يا نجمةَ الصُّبْحِ، في التّاريخ مَسْرانـا

إيْزيْسُ مِصْرٍ عروسُ النِّيلِ قد حَضَرتْ

     يومًا لَدَيْكِ، وكـان البّـَوْحُ أحْزانـا

وفي جُبَيْـلٍ بَكَـتْ أُزْرِيْسَ مُنْتَجبًـا

     كما بَكَيْـتِ، “لتمُّوزٍ” سُـوىً كانــا

آشورُ عانى، و”سُوْمَرْ” مِـنْ بداءتِـهِ

    طَلْقُ الحضـارةِ: كِلدانًـا وسُريانـا

هُنا، على شاطئ القَدموسِ مَرْبَعُهُـمْ

         كنعانُ أرضي، وعَيْنُ الشَّرقِ مَرْسانا

حَنَّ المسيحُ إلى أرضٍ بها وَلِـعٌ …

      حَرْمُونُ بيتي، تجلَّـى فيـه نشوانـا

فيومَ نحـنُ نَهـزُّ الشِّعْـرَ مُنتفضًـا

       نَلْقى السـلامَ بِوَجْـهِ اللهِ لبنانــا!

 ———————————————————

*  إشارات

1 –    آدون: هو أدونيس أو تموز الإله، ومعناه السيّد أو الرَّب.

2 –    الأحيرام: هو أحيرام ملك جبيل وقد وجدت الأبجدية الجبيليّة الفينيقيّة منقوشة على ناووسه، وهي أرقى من أبجدية أوغاريت (رأس شمرا). وبِبْلُ: ترخيم لبيبلوس وأعني به هنا الكتاب المقدس (Bible).

أفْتانا: أكثرنا فتوَّةً.

3 –    نون النّصارى: كناية عن النصارى الذين جاء ذكرهم في القرآن الكريم ولا سيما في الآية ﴿ … وَلَتَجدَنَّ أَقْربَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِين قالوا إِنَّا نَصارى ذلكَ بانَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِيْنَ وَرُهْبَانًا وأنَّهُمْ لا يستكبرون. ﴾ [سورة المائدة: الآية 82]

– ونون النصارى، هي النون التي رسمها التكفيريُّون على منازل المسيحيِّين في بلدات سهل نينوى في العراق، في أثناء هجمتِهِمْ على تلك البلدات وتهجير أهلها وتدميرها، مع حضارتها.

– أبا لَهَب: هو اسم (أبي لَهَب) الذي جاء ذكره في القرآن الكريم. وقد آذى النبيَّ (ص) في دعوته ودينه وشخصه. وبأبي لَهَب وامرأته،  نزلت  الآيات ﴿ تَبَّتْ يَدا أبي لَهَبٍ وتَبَّ، ما أَغْنَى عَنْهُ مالُهُ وما كَسَبَ، سَيُصْلَى نارًا ذاتَ لَهَبٍ، وامْرأتُهُ حمَّالة الحَطَبِ، في جِيْدِها حَبْلٌ من مَسَدّ﴾ [القرآن الكريم].

وأبو لَهَب هنا كناية عن جماعات الإرهابيين التكفيريين.

7 نيسان 2015

 

* بمناسبة إقامة مهرجان الشّعر الأبجدي الثاني – جبيل، نيسان 2015.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s