جان كميد

 الجاذب الخفيّ إلى عوالم الجمال

الأديب/الناقد جان كميد
الأديب/الناقد جان كميد
د. جهاد نعمان

الأديب والناقد جان كميد كاتب مبدع، تتميّز صياغته بمتانة اللفظ وإشراق الفكرة…

فأنتَ لا تكاد تقرأ أحد نصوصه، حتّى تشعر بجاذب خفيّ يشدّك إليه برفق، ويسيطر على مشاعرك سيطرة وجدانيّة سحريّة تنقلك على أجنحة الخيال من عالمك الغارق في عباب المادّة إلى عوالمَ روحيّة كلُّها خير وعطاء وكلُّها جمال وصفاء.

ولا عجب، فالكاتب المتمكّن من لغته وفنّه كبساط الريح يحملك إلى آفاقه الرحبة لتطلّ منها على هذا الكون المعولَم على زغل والمملوء في عمقه بالمتناقضات والمتهافت على توافه الأمور. وترى في كلّ ما يدبّجه الفرق الشاسع بين حياة نسور الفكر واللاهثين وراء المال والساعين بكلّ قواهم إلى الأمجاد الباطلة.

وبفضل صبره على شظف العيش، وجلده على تحمّل أعباء الحياة العيليّة على رأس أسرة ورديّة اللون والشذا، وسهره الليالي الطوال على الكتابة والترجمة والتنقيح، استطاع أن يشقّ طريقه في دنيا الصحافة والأدب إلى جانب كبار القوم في بلادنا والمسؤولين…

وكثيرا ما وقف أمام حروفه وكلماته يفكّر مليًّا وينضّد مقاله أو خاطرته أو أيّ شيء يريد نشره في إحدى الصحف اللبنانيّة والعربيّة، فتمكّن من اصطياد أروع العاني وأدقّ الألفاظ ومن التحليق في أبعد عوالم الخيال.

وراء أساتذة ودكاترة في الآداب أحيانًا جنديٌّ مجهول، وجان كميد جنديٌّ مجهول وراء جنود مجهولين وأكثر!

وهكذا، تجلّى صيقي القديم، وصديق الوالد الأديب متري قبلي جان جميد، بالأصالة أو النيابة، صاحبَ الصوت المدوّي والتأثير البالغ في إيقاظ الهمم والهاب المشاعر ودفع الناس إلى المطالبة بالسيادة والاستقلال.

هكذا، علا كلامه البليغ في غير مناسبة وطنيّة فتلقّفته الأسماع وحفظته الصدور ونشرته الجماهير وتنافست في نشره كبرياتُ الصحف العربيّة واللبنانيّة.

أعطى جان كميد من ذوب قلبه وعصير دماغه، فهو لذلك جدير بالعيش الكريم المطّرد وبكل تكريم رسمي وشعبي وبمحبة الأجيال الصاعدة.

بقي على بلديّة جونية الكريمة أن تبادر إلى إطلاق اسمه على أحد شوارعها الرئيسة عرفاناً لجميله على وطنه ولغته وأدب أمّته.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s