“طيور أيلول” بصيغة “برايل”

الأديبة إميلي نصرالله
الأديبة إميلي نصرالله

في إطار فعاليات الأسبوع الوطني للمطالعة، نظمت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو لقاء مع الأديبة إميلي نصرالله لمناسبة إصدار كتابها “طيور أيلول” بصيغة “برايل”، في قاعة المحاضرات بوزارة الثقافة، شارك فيه طلاب وأساتذة من المؤسسات التي تعنى بذوي الصعوبات البصرية: الجمعية اللبنانية للضرير والأصم، المدرسة الإنجيلية اللبنانية للمكفوفين والتربية المختصة، مؤسسة الهدى، مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية، منتدى المعاقين في لبنان الشمالي، مؤسسة الشهيد أبو جهاد الوزير، ومؤسسة غسان كنفاني الثقافية. كما شارك فيه الكاتب والناشر سليمان بختي.

بداية كلمة الأمینة العامة للجنة الوطنیة اللبنانیة للیونسكو الدكتورة زھیدة درويش جبور التي رحبت بالحضور مشيرةً إلى أن عنوان لقاء اليوم هو المحبة  وخدمة الإنسان وأن المعرفة لا تقتصر على النظر لأنه لا يلتقط إلا ظاهر الأشياء بينما الجوهر يبقى في ما يخفى على النظر وما يبقى في الباطن. والمكفوف يملك نعمة النظر بالعين الداخلية وهي الأهم. وأثنت على جهود عضو اللجنة السيدة إلهام قماطي التي كانت أول من اقترح مشروع إصدار كتابين للأطفال المكفوفين بطريقة البرايل،  وتولت الإشراف على تنفيذه.

بدورها، وصفت إلهام قماطي اللقاء بأنه إنساني بإمتياز، مؤكدةً أنه لولا تعاون المؤسسات المختصة المشاركة اليوم لم يكن المشروع ليبصر النور. وتحدثت عن تجربتها في ثانوية الغبيري التي اعتمدت سياسة الدمج لعدة سنوات. كما أعربت عن أملها في أن تبادر اللجنة الى استكمال هذا النشاط بلقاء يجمع الطلاب المبصرين بأقرانهم من أصحاب الصعوبات البصرية.

أما الكاتبة والأديبة إميلي نصرالله  فقد أعربت عن فرحها واعتزازها بهذا الإصدار الذي يضع كتابها بمتناول قراء من نوع مختلف وتحدثت عن تجربتها مع الكاتبة وعن علاقة الكاتب بالواقع الذي يستمد منه مادته الأولية ليحولها من ثم الى عمل إبداعي. ثم ردّت على أسئلة الطلاب التي تنوعت لتشمل مضمون الرواية وتقنيات بنائها وكشفت عن ذوق أدبي راقٍ لدى الطلاب وعن حس نقدي وحسن امتلاك للغة العربية. فكان اللقاء تفاعلياً بامتياز كما قدم المشرفين على المؤسسات مقترحات لتطوير هذه المبادرة متمنين الحفاظ على استمراريتها من خلال إصدار مزيد من كتب المطالعة على طريقة برايل.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s