مخلوطة

مطانيوس ناعسي
مطانيوس ناعسي
مطانيوس ناعسي

مساء أحد الأيّام، زارني صديقٌ حميمٌ لا تخلو جُعبته أبدًا من جديد الأخبار وغريبها، فتجاذبنا أطراف الحديث من دون كلل أو ملل حتّى ساعة متأخِّرة من الليل، وكان أكثر ما لفتني في حديثه تلك المرّة قوله:

“المخلوطةُ طبخةٌ رائعةُ المذاق، لذيذةُ الطعم، تحتوي على: عدس+ حمّص+ فول+ فاصولياء+ برغل+ لوبياء+ أرزّ+ صويا+ ذرة+ قمح+ بصل+ بهار+ قرفة+ كمّون+ ملح+ زيت+ كزبرة+ ثوم. وتعتبر، كما تعلم، “مسامير الرُّكب” في قائمة أطعمتنا التي نتغنّى بها نحن اللبنانيّين”.

البارحة أعددناها في المنزل طعام غداء، فطاردتني الروائح الفوّاحة في أثناء إعدادها إلى كلّ ركن من أركان البيت، مثيرة شهيّتي، بينما الخلطة تتفاعل مكوِّناتها، وتنصهر خصائصها، وتمتزج منافعها، في قدر واحدة تضمّها جميعًا. ولا أغالي لو قلت إنَّني، وفي انتظار نضوجها، رفعت غطاء القدر أربع أو خمس مرّات لأشمَّ طيِّبات الروائح عن قرب، ولأراقب الحبوب تتراقص و”تتباوس”، فرحةً بتبادلِ النكهات، سعيدةً في العطاء، سعادتها في الأخذ. عجيب أمر المخلوطة يا صديقي! فاللقمة منها تجرّك إلى التالية لاإراديًّا لما لها من طيب رائحة، وروعة مذاق، ولذيذ طعم! فكيف أمكنها، هي المكوَّنة من ثمانية عشر نوعًا من الحبوبِ، وغيرها، أن تمتزج وتنصهر لتنتجَ خليطًا رائعًا كهذا؟! أمر مدهش فعلاً!!!… واحزر ماذا اكتشفت؟!

  • ماذا؟!

-اكتشفتُ أَنَّ تركيبة المخلوطة تُشبه، من حيث فرادة نكهتها، وعديد مكوّناتها، تركيبة لبنان الرسالة!!!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s