“مرايا التراث”

لبنان في الأَرشيف الوطني والدولي

غلاف العد الثاني من "مرايا التراث"
غلاف العد الثاني من “مرايا التراث”

مع صدور العدد الثاني (ربيع 2015) من مجلة “مرايا التراث” الأَكاديمية الـمُحَكَّمة التي يُصدرها “مركز التراث اللبناني” في الجامعة اللبنانية الأَميركية، دعا مدير المركز الشاعر هنري زغيب إِلى لقاءٍ في رئاسة الجامعة مع كُــتَّــاب العدد وأَعضاء الهيئة العلمية الخاصة بالمجلة.

كُــتَّــاب العدد وأَعضاء الهيئة العلمية مع رئيس الجامعة ومديــر المركــز
كُــتَّــاب العدد وأَعضاء الهيئة العلمية مع رئيس الجامعة ومديــر المركــز

استهلّ اللقاءَ مديرُ المركز مرحِّـباً بالأَساتذة أَصحاب الدراسات في هذا العدد الخاص بـموضوع واحد: “لبنان في الأَرشيف الوطني والدولي”، وهو كان موضوع مؤتمر عَقَدَه المركز قبل سنوات، وأَكَّد “على مواصلة المركز رسالتَه في كشْف أَعلام وأَعمال وعلامات من تراث لبنان في قطاعاته المختلفة وهي كثيرة وغنيّة ويعمل المركز على كشْفها في محاضراته الشهرية ومجلّته الجديدة “مرايا التراث” ومنشوراته الأَكاديمية الثقافية التي يُصدرها تباعاً عند ختام كل موسم”.

ثم كانت كلمة رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا الذي شكَر الكتّاب وأَعضاء الهيئة العلْمية على جهودهم ومشاركتهم، كما شكر أَعضاء الهيئة العلْمية، وشدَّد على “أَهمية المركز الذي تَدعمه الجامعة كي يستمرّ في أَداء مهمّته، فـمن لا تاريخ له لا مستقبل له ولا حاضر، ولا يمكن أَن يتغنّى الآخرون بتراثنا ونحن لا نهتمّ به ولا نبرزه، كما لا يمكن أَن يكون لبنان مصدر الأَبجدية ويغرق اليوم في جهل تراثه وبعثرة نتاجه الغنيّ. من هنا إيمان الجامعة بالدور الذي يقوم به مركز التراث”.

وكان بعدها نقاش مع كُتّاب العدد ومواضيعهم الـموزّعة على قسمين: “لبنان في الأَرشيف الوطني”، مع أَحمد حطيط: “لبنان في أَرشيف الحروب الصليبية”، الياس القطار: “أَرشيف لبنان في العهد المملوكي”، أَنطوان القسيس: “لبنان في الزمن الفينيقي”، بطرس لبكي: “حرير لبنان في الأَرشيف المحلي والأَجنبي”، جوزف أَبو نهرا: “لبنان في أَرشيف الأَديار”، حسّان حلاق: “لبنان في أَرشيف بيروت”، رياض غنّام: “لبنان في الأَرشيف الأَهلي”، عبدالله الملاّح: “لبنان في أَرشيف المتصرفية”، عُمَر عبدالسلام تدمري: “لبنان في الأَرشيف الإِسلامي”. والقسم الآخر: “لبنان في الأَرشيف الدولي” مع أَنطوان الحكيّم: “لبنان في الأَرشيف الفرنسي”، عباس أَبو صالح: “لبنان الخمسينات في الأَرشيف الأَميركي”، عبداللطيف الحارس: “لبنان في الأَرشيف البريطاني”، الأَب  كرم رزق: “لبنان في الأَرشيف النمساوي”، مسعود ضاهر: “لبنان في الأَرشيف الأَميركي”.

العدد من 296 صفحة حجماً وسطاً، يتضمّن 14 دراسة تراثية أَكاديمية جديدة مزوَّدة جميعها بوثائق وخرائط وبيانات وإِحصاءات وصُــوَر ورسائل ومخطوطات تراثية تَصدُر للمرة الأُولى عن مراحل أَساسية من تاريخ لبنان القديم والوسيط والمعاصر كما هي في محفوظات لبنانية محلية وفي محفوظات بعض الدول الأَجنبية.

وفي ختام اللقاء تم توزيع العدد الجديد، ومعه العدد الأَول (خريف 2014) وفيه ملف “التراث اللبناني غير المادي”، وسلسلة كتُب “مرايا من تراث لبنان” وهي تضم مجموعة محاضرات استضافها “مركز التراث اللبناني” منذ تأْسيسه سنة 2002 في الجامعة اللبنانية الأميركية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s