الصّورة الشّعريّة المعاصرة

د. نادين طربيه الحشّاش
د. نادين طربيه الحشّاش
د. نادين طربيه الحشّاش

يقولون، ويردّدون أنّنا في زمن كثر فيه الشعراء وقلّ فيه الشّعر، هذه المقولة على سماجتها حقيقيّة إلى درجة صادمة، لعلّنا هنا لا متّسع الآن لنناقش قضيّة الشعر والشعراء، ولكن من هذا الباب لفتني موضوع يقفز نصب عينيّ في الكثير من الأحيان.

أنا شخصيًّا مع الحرّيّة في الفكر والتّعبير، ولست ممن يصفّقون للمحاكاة والتقليد، ولكن قضيّة أن تكتب شعرًا فأنت ياصديقي تبتكر واقعًا جديدًا انطلاقًا من اللّغة والرّؤية التي تتفرّد بها. قضيّة أن تكتب شعرًا تعني أنّه في مكمن ما من مكامن نفسك يكمن رسّام أو نحّات أو عازف، فالشّعر لصيقٌ بالفنّ والفنّ يرتبط بجمالية ما وكذلك الشّعر.

لا قيمة للفنون إذا كان هدفها نقل الواقع بأمانة الباحث العلميّ، وبالتالي لا وظيفة إبداعيّة للشعر إذا لم يرفع مستوى الرّؤية إلى سمت الخلق .

المسألة التي أضحت مزعجة في عصرنا هي لجوء بعض الشعراء والشّاعرات إلى ما يُعرف بـ “كسر التابو”، أي اختراق المحرّم والممنوع على طريقة “مين كسر مزراب العين ..”، وكأنّ استخدام الإباحيّة في نقل الصورة الشعرية يزيد من قيمتها ويرفع عدد أسهمها في نفوس المتلقّين! وبما أنّ المشهديّة الواقعيّة مطروحة في الأسواق، فالشعر لا يكون بالهبوط إليها لمضارعتها، بل بحملها إلى المستوى الفنّيّ الذي يعتمد على حسّ الذوق والرّقيّ في الدّرجة الأولى.

لقد غنّت السيّدة فيروز أغنية “سهار بعد سهار”، من كلمات الأخوين الرّحباني ومن ألحان محمد عبد الوهّاب – وذلك على سبيل المثال لا الحصر –  تقول الأغنية: “سهار بعد سهار/ تا يحرز المشوار/ كتار هاو زوّار/ شوي وبيفلّو/ وعنّا الحلا كلّو..”، ألم يقل النّصّ ما هو أبعد من الكلام المباشر؟ الم يدخل الإغواء في النّص؟

نعم، طبعًا… لكنّه لم يقترب من الابتذال ولا من السّوقيّة…

هل من الضّروري أن نُنزل القصيدة إلى جحيم الوقاحة حتّى يصفّق لنا البعض؟

هل من الأساسيّ أن نتوارى خلف ستار الحرّيّة المفرطة لنخفي عجزًا ما في القدرة الإبداعيّة؟

هل يكون الإبداع في تحريض الميول وتحديدًا الميول الجسدية عند المتلقّي؟

هذا يعود إلى كلّ من يمارس سحر الشّعر أن يقرّر إلى أين يوجّه مرسلته… إلى الثريا أم إلى الثرى؟

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s