مواصفات “العلم اللبناني”

العلم اللبناني بحسب المواصفات الرسمية
العلم اللبناني بحسب المواصفات الرسمية

في الثاني والعشرين من كانون الثاني/يناير 2014، أصدر رئيس الحكومة (آنذاك) نجيب ميقاتي تعميمًا الى الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات كافة يقضي بضرورة تحقيق الأعلام اللبنانية بصورة مطابقة للنص الدستوري اللبناني الذي حدد مواصفات العلم اللبناني.

وجاء في التعميم: “عطفاً علـى التعميمين الصـادرين عـن رئاسة مجلس الـوزراء رقم 13 تاريخ 14/8/1979 ورقـم 10/2004 تاريخ 3/4/2004، اللذين طُلب بموجبهما إلى كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات ضرورة تحقيق الاعلام بصورة مطابقة للمادة الخامسة من الدستور اللبناني التي حددت قياسات العلم اللبناني، حيث نصت ما حرفيته (العلم اللبناني احمر فأبيض فأحمر اقساماً أفقية، تتوسط الارزة القسم الأبيض بلون اخضر، اما حجم القسم الأبيض فيساوي حجم القسمين الآخرين معاً، واما الأرزة فهي في الوسط، يلامس رأسها القسم الاحمر العلوي وتلامس قاعدتها القسم الأحمر السفلي، ويكون حجم الارزة موازياً لثلث حجم القسم الأبيض)”.

وأضاف التعميم: “وحيث أنه قد لوحظ، أن العديد من الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات اضافة الى بعض السفارات والبعثات اللبنانية في الخارج، يرفعون اعلاماً لبنانية تخالف التحديد الوارد في النص الدستوري المذكور اعلاه، لا سيما لجهة تلوين قاعدة الارزة بلون بني، لذلك، يطلب الى كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والسفارات والبعثات اللبنانية في الخارج ضرورة تحقيق الاعلام اللبنانية بصورة مطابقة للنص الدستوري”.

***

الناشط في حركة طلعت ريحتكم أسعد ذبيان خلال كتابته على جدار وزارة الداخلية
الناشط في حركة طلعت ريحتكم أسعد ذبيان خلال كتابته على جدار وزارة الداخلية

واليوم، الواقع فيه 6 تشرين الأول/اكتوبر 2015، صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي،  شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

بتاريخ اليوم 6/10/2015 وأثناء قيام مجموعة من الحراك المدني بالتظاهر باتجاه مصرف لبنان قام الناشط أسعد ذبيان بكتابة عبارات مسيئة على العلم اللبناني المخطّط على حائط وزارة الداخلية والبلديات.

بناء على إشارة القضاء المختص تم توقيف الشخص المذكور بجرم تحقير العلم اللبناني”.

لاحقا قطع معتصمو الحراك المدني طريق وزارة الداخلية المقابلة لحديقة الصنائع، مطالبين بالافراج عن الناشط أسعد ذبيان ليعيدوا فتحها فور تبلغهم بالافراج عنه.

***سؤال:

هل الرسم على جدار وزارة الداخلية مطابق للمواصفات، أم هو تحقير للعلم اللبناني، ويجب محاكمة من أمر برسمه، ومن نفذه، ومن خالف النص الدستوري… وضرب بعرض الحائط تعميم رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي؟

***جواب:

وَالعَدل في الأَرض يُبكي الجنّ لَو سَمِعوا

                   بِهِ وَيستَضحكُ الأَموات لَو نَظَروا

فَالسّجنُ وَالمَوتُ لِلجانينَ إِن صَغرُوا

                   وَالمَجدُ وَالفَخر وَالإِثراء إِن كبرُوا

فَسارق الزَّهرِ مَذمومٌ وَمُحتَقَرٌ

                   وَسارِقُ الحَقل يُدعى الباسِلُ الخطرُ

وَقاتلُ الجسمِ مَقتولٌ بِفعلَتِهِ

                   وَقاتلُ الرُّوحِ لا تَدري بِهِ البَشَرُ

*ملاحظة: لا نوافق جماعة الحراك المدني على تعميم تهمة الفساد، وأخذ الصالح بجريرة الطالح…

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s