“حيطورا جارة الغيم”

علاف "حيطورا جارة الغيم"
علاف “حيطورا جارة الغيم”
رولا راشد

“حيطورا جارة الغيم ” هو عنوان كتاب صدر حديثاً في ايلول الفائت لمؤلفه عاطف قيصر مرعي، ابن بلدة حيطورا – قضاء جزين الحائز على عدة دبلومات، وقد شغل مناصب عدة متقدمة في الدولة، منها مراقب اول في التفتيش المركزي، ومدير التطوير الاداري في مكتب شؤون التنمية الادارية بعد التحاقه ببرنامج الامم المتحدة الانمائي، الى جانب مشاركته في وضع العديد من الدراسات التنظيمية ومشاريع القوانين والمراسيم لتنظيم الادارة العامة.

رولا راشد
رولا راشد

وفي كتاب ” حيطورا جارة الغيم”، الذي استوحى في تسميته من موقع البلدة الصغيرة المعتادة على ارتداء وشاح الغيم والمعروف بالعامية ب “الغطيطة” لتكون الاقرب الى السماء، أراد فيه ان يكون بادرة حب منه الى قريته التي احبّها، والى اهلها لمن رحل منهم ومن بقي، وايضاً ليتعرّف الأبناء والاحفاد الى قرية سندت ظهرها الى الشير العريض، وهي تتزيّن باشجار الصنوبر والسنديان والوّزال.

ويشير في مقدمة الكتاب الى قصتين لحيطورا ؛ الاولى غارقة في مجاهل التاريخ، والثانية بدأت مع مغامرة اخوة ثلاثة نزحوا من بيت شلالا في البترون مع عيالهم ليحطّ بهم الرحال قرب عين ماء، هي عين حيطورا المتفجرّة من قلب الشير.

وبعد تناوله الخصائص الجغرافية للبلدة، التي ترتفع عن سطح البحر 1065 مترا (في ساحة البلدة)، تطرّق الى نشأتها، وأصل الاسم، وأصل العائلات، ثم واقع هذه القرية عبر التاريخ، مع احداث عام 1860 وبعده، الى زمن الانتداب ومرحلة الوجود الفرنسي فيها. وقد كانت ارضها محط اهتمام كبير، حيث كان يتم استخراج الفحم الحجري من عدة مواقع فيها .

ولم يغفل ايضا الاشارة الى زلزال عام 1956، الذي اسفر عن اضرار هائلة .

ولتوزّع اهالي البلدة في بيروت وضواحيها فصل لافت في الكتاب، الى جانب ملحق مميّز يعّج بالصور القديمة والوثائق التاريخية القيّمة والمفيدة.

وباختصار، جاء هذا الكتاب كمرجع يضم الكثير من المعلومات المشوّقة، بالاضافة الى باقة من اروع القصائد التي ارتجلها بعض من ابنائها للتعبير عن تعلقّهم بها، ومن بينها اجمل ما جاء في وصف لها في قصيدة والد الكاتب، الشاعر الراحل قيصر مرعي، اذ قال:

“والشمس لمّا تغيب عيشّي/بتترك وراها من الجمال خيال/مين هالضيعه البتوليّي/ها القد ملياني نعومّيي/رح قلكن ها الشمس مين هيّي/لا تسألوا الجهّال والعقّال/هي ضيعيتي هيّ منبر القوّال”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s