“وليم صعب شاعر القضايا الأزلية”

صورة الشاعر وليم صعب التي تصدرت غلاف الكتاب
صورة الشاعر وليم صعب التي تصدرت غلاف الكتاب

في منشورات جامعة البلمند صدر للدكتور أديب صعب كتاب عن والده بعنوان: “وليم صعب شاعر القضايا الأزلية”. يقع الكتاب في 216 صفحة، ويحوي خمسة فصول مع تمهيد وخلاصة: الرجل وأعماله، أغراضه الشعرية/1، أغراضه الشعرية/2، بلاغته، توحيد العامّيات العربية.

الدكتر أديب صعب وعلاف كتاب "وليم صعب شاعر القضايا الأزلية"
الدكتر أديب صعب وعلاف كتاب “وليم صعب شاعر القضايا الأزلية”

الفصل الأول يتناول حياة وليم صعب التربوية والأدبية الغنية: مديراً لمدارس وصاحب مدرسة وناشراً لمجلة مختصة بالشعر الشعبي طوال اثنتين وأربعين سنة (1933-1975) وشاعراً غزيراً وبليغاً، نظم الفصحى أحياناً غير قليلة إلى جانب العامية التي نال بها شهرة واسعة وأدخل على نظمها التقليدي إصلاحات كثيرة جعلت زملاءه الشعراء الشعبيين ينادون به أميراً للزجل اللبناني بعد وفاة رشيد نخلة. كما يتناول الفصل الأول رحلة الشاعر الأدبية إلى المَهاجر الأميركية، وما كان له من نشاط وأثر أدبي خصوصاً في البرازيل والأرجنتين. ويثبت شهادات فيه من كبار المثقفين على امتداد الوطن والمهجر.

***

الفصلان الثاني والثالث يعالجان الأغراض الشعرية لدى وليم صعب، مثل: الشؤون الراهنة، الوطنيات، النقد الاجتماعي، الهجرة، الفن الروائي – المسرحي، الأغاني، الوجدانيات، الروحيات، الحرب اللبنانية (1975-1990). ويطّلع القارئ هنا على نماذج من الأغاني التي نظمها الشاعر يوم كان مديراً للقسم الشعبي في الاذاعة اللبنانية بين 1938 و1946، وهي طليعة الأُغنية اللبنانية بعدما كان اللون المصري هو الشائع في الغناء اللبناني. كما يطّلع القارئ على مقاطع من مسرحيات الشاعر الغنائية، وأولها “الأجنحة المتكسرة” التي يمكن اعتبارها بداية المسرح الشعبي الغنائي في لبنان، وهي مبنية بتصرف على رواية جبران خليل جبران.

***

الفصل الرابع يحلل أوجه البلاغة في هذا الشعر، من موسيقى شعرية وجناس وطباق وتقسيم واعتراض وإرصاد ولزوم ما لا يلزم وإطلاق المثَل وتجاهل العارف وتشبيه واستعارة ومجاز وكناية، تدليلاً على أن البلاغة تتجلى في الشعر الشعبي كما في الفصيح. وتجدر الاشارة إلى أن وليم صعب ابتكر عبارة “الشعر المشكَّل” وأطلقها على ما يسمّى “الشعر الفصيح”، لأن الشعر الشعبي لا تعوزه الفصاحة والبلاغة، ولأن ما يميز الشعر المعرَب عنه في هذا المجال هو حركات الاعراب فقط، أي تشكيل أواخر الكلمات.

***

الفصل الأخير يتناول قضية رفعها وليم صعب في الشعر الشعبي وأطلق عليها عنوان “توحيد العامّيات العربية”. وفي سبيلها عقد مؤتمراً للشعر الشعبي العربي في بيروت صيف 1945، كان الأول والأخير من نوعه وشارك فيه شعراء شعبيون من أقطار عربية، بينها لبنان وسورية ومصر. في هذا الفصل يدافع أديب صعب عن فكرة توحيد العامّيات بعد إيضاحة ما تعنيه وما لا تعنيه. وأهم ما تعنيه إقلاع الشعراء الشعبيين عن العبارات المحلية الضيقة الغريبة عن اللغة العربية الواحدة لكي يكون شعرهم مفهوماً داخل أوطانهم وقابلاً للارتحال حول العالم العربي. لكن هذه الدعوة لا تعني أن يتخلى الشاعر اللبناني أو المصري أو الخليجي أو التونسي عن لهجته ليتبنى لهجة بلد عربي آخر في شعره. وفي سبيل إيضاح هذه النظرة والدفاع عنها، يورد أديب صعب نماذج مستفيضة وطريفة من الشعر الشعبي خارج لبنان، وعلى الأخص مصر وتونس، للبرهان على أن أوزان الشعر الشعبي هي نفسها أوزان الشعر العربي الفصيح. ويعطي أمثلة على الأوزان المشتركة في كل الشعر الشعبي العربي، وأمثلة أُخرى على الأوزان التي تصلح في لهجة عربية معينة بينما لا تصلح في سواها. وبهذا تكون دراسته هي الدراسة الاولى المقارنة حول الشعر الشعبي في مجال الأوزان الشعرية.

***

الشاعر وليم صعب
الشاعر وليم صعب

ومما جاء في تمهيد د. أديب صعب للكتاب: “يأتي هذا الكتاب عن وليم صعب في أوانه. فهو شاعر كبير، حقق للشعر الشعبي اللبناني – في شعره الغزير وضبطه قواعد الشعر الشعبي ومجلته المختصة بهذا الشعر – ما لم يحققه أحد سواه. وفي وقت بات الشعر الشعبي يدخل في عداد المواد الجامعية ويُقبل عليه الطلاب والباحثون لكتابة دراسات حوله، لا بد من دراسة رصينة تتناول هذا الشاعر في ذاته وتسلط أنواراً كاشفة على هذا النوع من الشعر لا في لبنان فحسب بل في سواه من البلدان العربية أيضاً… إنّ هذا الكتاب ضروري جداً عن شاعر كبير، للخوض سعةً وعمقاً في مواضيع يكتنفها الجهل والهوى وندرة التأليف الرصين”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s