مهرجان بيروت للأفلام الفنيّة الوثائقية BAFF للسنة الأولى 5 – 8 تشرين الثاني 2015

 Baff

مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية BAFF للسنة الأولى، في سياق عرضه الإفتتاحي الأول، سوف يقدم مجموعة مختارة من 25 فيلما وثائقيا حول الفن. العروض سوف تجري في المتروبوليس أمبير – صوفيل – الأشرفية، وفي أهم جامعات بيروت، من 5 الى 8 تشرين الثاني 2015. يتضمن المهرجان عددًا من الأفلام الأكثر تميزًا وجمالاً ! تتمحور هذه الأفلام في المجالات التالية: الهندسة المعمارية والمجموعات الفنية والسينما والفن المعاصر والرقص والتصميم والغناء وتصميم الأزياء والتحف الفنية والمتاحف والموسيقى وفن التصوير.

BAFF دعوة الى رحلة في عوالم الجمال والإبداع من خلال الأفلام الوثائقية.  BAFF ليس مسابقة، بل هو مجال مفتوح على الجمال والثقافة. يعود الفضل في إنشاء هذا المهرجان لسخاء المانحين والشركاء والجهات الراعية، وتفاني المنظمين والعاملين لتأمين نجاح هذه المبادرة.

إبتداء من تشرين الثاني تضاء سماء بيروت لمدة خمسة ايام بأشعة متلألئة من الأناقة والسحر والذوق.

BAFF المهمة والهدف:

تأسس المهرجان سنة 2014، ضمن هدف ثقافي فحواه:

  • نشر الوعي الفني وإنمائه وإثارة إهتمام جمهور واسع في كل من لبنان والشرق الأوسط،
  • تسليط الضوء على إنجازات خبراء في مجال السينما الوثائقية والفيديو والتلفزيون،
  • تحفيز جمهور من جميع الأعمار حول الفيلم الوثائقي كتعبير مميز عن الثقافة الحديثة،
  • دعم إنتاج الأفلام الوثائقية حول الحياة الفنية في لبنان ونشرها.

 فريق BAFF:

  • أليس مغبغب كرم ـ مؤسِّسة BAFF، ومديرة المهرجان
  • ميشال حلو نحاس ـ مؤسِّسة BAFF، والمديرة الفنّيّة
  • ماريا شختورة ـ عضو اللجنة الفخريّة، مستشارة فنّيّة.
  • نادين مقدسي ـ عضو اللجنة الفخريّة، مسؤولة عن العلاقات العامّة ومستشارة NGO.
  • بيار صرّاف ـ عضو اللجنة الفخريّ، مستشار الإنتاج.
  • ثريا كرم ـ مساعدة إداريّة.
  • عليا كرم ـ مساعدة إداريّة.

الافتتاح BAFF

حفل الإفتتاح في 4 تشرين الثاني في الساعة السابعة مساءً في المتروبوليس أمبير صوفيل ـ الأشرفية، برعاية وزير الثقافة. يفتتح المهرجان بعرض فيلم وثائقيّ عن فيروز من إخراج فريديريك ميتران.

أحداث BAFF 2015

يتضمّن البرنامج أفلامًا وثائقيّة لأهمّ المخرجين العالميّين:

  • ويم وندرس،
  • فريديريك ميتران،
  • أكرم زعتري،
  • إفلين شيلس،
  • رافايل أليج رينيي، وغيرهم.

يتخلّل مهرجان بيروت للسنة الأولى عرض مجموعة مختارة من عناوين عالميّة:

  • hThe Salt of the Eart
  • : The Mystery of CreationSagrada
  • Diaghilev and The Ballets Russes
  • …Matisse and Picasso

معظم هذه الأفلام سيتمّ عرضها للمرّة الأولى في لبنان.

سوف يسلّط BAFF الضوء على أهمّ الأحداث التاريخيّة الفنّيّة، استنادًا إلى محفوظات نادرة، وغالبا غير معروفة على سبيل المثال:

  • حياة رودولف نورييف ومصيره المتميّز مع فيلم Noureev La Passion،
  • القصّة الحقيقية وراء التحفة الفرنسيّة: Le Radeau de la Méduse،
  • المصير الغامض لمجموعة فنية مؤلّفة من 1000 لوحة مع Gurlitt and the Nazi Treasure،
  • قصّة أكبر فضيحة تزوير فنّيّة مع بلترتشي، وصنعة التزوير والتزييف الفني.

سيتمّ عرض التصاميم المعاصرة من خلال الأفلام:

  • جورج بازيلتز (فنّ معاصر)،
  • تاداو أندو From Emptiness to Infinity (هندسة)،
  • ليلا وماسيمو فينييلي Design is one (تصميم)،
  • ألكسندر تارو Le Temps dérobé (موسيقى).

ثلاثة أفلام وثائقيّة ضخمة سوف تصوّر المصائر الإستثنائية لثلاث مجموعات تاريخيّة:

  • جاك جوجار هو الشخص الذي أنقذ متحف اللوفر خلال الحرب العالميّة الثانية،
  • فيلا فلورا، ومجموعة الرسوم الخاصّة برسّامي نابيس، وهندستها المعماريّة الفاتنة في مدينة وينترثور،
  • المتحف الكبير The Great Museum, the Kunthistorisches Museum Wien وهو واحد من أهمّ المتاحف في العالم.

مصمّمو الأزياء المبدعون الذين ساهموا في إحداث ثورات اجتماعيّة خلال القرن العشرين:

  • شانيل مقابل شياباريلي،
  • لاغرفيلد مقابل سان لوران.

وتظهر المنافسة الكبرى بين الفنّانين في السينما الإيطاليّة في الفيلم الوثائقيّ: فيليني مقابل فيسكونتي.

سهرات مميّزة لدى BAFF

خلال المهرجان سيتمّ تخصيص ثلاث سهرات لتكريم شركائنا الثقافيّين.

  • Dali, the Last Masterpiece، في عرضه الأوّل عالميًّا، وجوزف لويس سارت، يوم الخميس في الخامس من تشرين الثاني، بالإشتراك مع السفارة الإسبانية.
  • ألكسندر تاروLe temps dérobé ، وساغراداThe Mystery of Creation ، يوم السبت في السابع من تشرين الثاني، بالإشتراك مع سفارة سويسرا.
  • Design is One: ليلا وماسيمون فينييلي ودوروتي لانج: Grab a Hunk of Lighting

ودياغيليف:  Diaghilev and the Ballets Russesيوم الجمعة في السادس من تشرين الثاني بالاشتراك مع السفارة

الأميركيّة.

وسوف تخصّص سهرة لنجمات الغناء والطرب في القرن العشرين:

  • كالاس مقابل تيبالدي،
  • فيروز،
  • أمّ كلثوم،

وذلك يوم الأحد في الثامن من تشرين الثاني.

أما الحفل الختاميّ للسنة الأولى من هذا المهرجان، فسيُخصَّص لفنّ التصوير. وسيتمّ عرض فيلمين وذلك من خلال نظرتين:

  • برازيلية عالمية مع المصور سيباستياو سالغادو في The Salt of the Earth من إخراج ويم وندرز.
  • لبنانية مميزة للمصوّر هاشيم المدني في Nights and a Poem28 من إخراج الفنان العالمي أكرم زعتري وهذا الفيلم يشكّل العرض الختامي للمهرجان.

BAFF والأعمال الخيرية

يُقدّم BAFF عائدات ثلاثة من الأفلام التي سوف تعرض، إلى المنظّمات غير الحكومية الناشطة في مجال الأعمال الخيرية:

  • الخميس 5 تشرين الثاني، في الساعة الثامنة والنصف مساءً، في صالة متروبوليس 1: The True Story of the Raft of the Medusa. ريع العرض لصندوق (70114718 / 01998995) TAMANNA
  • الخميس 5 تشرين الثاني، في الساعة الثامنة والنصف مساءً، في صالة متروبوليس 2: Dali, the last Masterpiece (عرض أوّل) ريع العرض لصندوق BRAVE HEART (71483248)
  • الجمعة 6 تشرين الثاني، في الساعة الثامنة والنصف مساءً، في صالة متروبوليس 1: Matisse and Picasso ويتبعه الفيلم Diaghilev and the Ballets Russes. ريع العرضين لصندوق AFEL (76903410 / 03435869)

الداعمون والشركاء ورعاة المهرجان:

يستفيد BAFF من دعم مالي قدمته بسخاء شخصيات ومسؤسسات لبنانية مانحة مميّزة:

  • روبير أ. متى، جمعية الفنون والثقافة.
  • إيزابيل وفيليب حلو.
  • مؤسسة آن ماري وألكسي حبيب.
  • متبرعون فضلوا عدم كشف أسمائهم.

شركاء BAFF في المجال الثقافي:

  • وزارة الثقافة اللبنانيّة،
  • سفارة إسبانيّا في بيروت،
  • سفارة الإتحاد السويسري في بيروت،
  • سفارة الولايات المتحدة الأميركيّة في بيروت.

شركاء BAFF في مجال التربية والتعليم العالي:

  • Académie Libanaise des Beaux-Arts، جامعة البلمند.
  • قسم Communication Arts، الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة.
  • Arts- Institut des Beaux، الجامعة اللبنانيّة.
  • Institut d’Etudes Scéniques Audiovisuelles et Cinématographiques، الجامعة اليسوعيّة.

يقدم المهرجان برعاية:

لائحة الأفلام الوثائقيّة التي سوف تقدم في النسخة الأولى ل BAFF

28 nights and a poem

Alexandre Tharaud – Le temps dérobé

Beltracchi – The Art of Forgery

Callas vs. Tebaldi, the Tigress and the Dove

Chanel vs. Schiaparelli, the Black and the Pink

Dali, the Last Masterpiece

Design is One: Lella and Massimo Vignelli

Diaghilev and the Ballets Russes

Dorothea Lange, Grab a Hunk of Lighting

Fairouz

Fellini vs. Visconti, Italian Standoff

The Great Museum

Georg Baselitz

Gurlitt and the Secret of the Nazi Treasure

Josep Lluís Sert, un rêve nomade

Lagerfield vs. Saint-Laurent, the Reason and the Passion

The Man who saved the Louvre

Matisse et Picasso, la couleur et le dessin

Oum Kalthoum, l’astre de l’Orient

La Passion Noureev

Sagrada, the Mystery of Creation

The Salt of the Earth

Tadao Ando, from Emptiness to Infinity

The True Story of the Raft of the Medusa

Villa Flora, its collectors, its artists

 

28 nights and a poem

الأحد 8 تشرين الثاني، الساعة الثامنة مساءً. متروبوليس 2

لبنان

2015

المدّة: 120 دقيقة

الإخراج: أكرم زعتري

اللغة: العربيّة

الترجمة: الإنكليزيّة

جزءٌ من هذا الفيلم دراسة عن فنّ التصوير وممارسته في أواسط القرن العشرين، والجزء الثاني استكشافٌ عن الأرشيف كما هو اليوم. فهذا الفيلم يحاول أن يفهم نمط إنتاج الصور، وترجمتها في حياة المجتمعات التي تخدمها، ولماذا اختفت وإلى أين ادّت.

صور الفيلم في المؤسسة العربيّة للتصوير، حيث يحتفظ هاشم المدني بأغلبيّة مجموعة صوره، وفي استديو شهرزاد في صيدا، حيث يمضي المصوّر وقتًا محاطًا بآلاته القديمة وأدواته وصوره والنيغاتيفات وملايين عمليات التصوير التي تمّت في هذا المكان.

إنه انعكاس لإنتاج الصور، لا بل لصناعة الصور… كما هو انعكاس لتاريخٍ ولمرحلةٍ غنية وللأرشيف.

A

ألكسندر تارو    Le temps dérobé

 

 

السبت 7 تشرين الثاني، في الساعة السابعة مساءً. متروبوليس 1

سويسرا

2013

المدّة: 65 دقيقة

الإخراج: رافاييل أليج رينيي

اللغة: الفرنسيّة

ألكسندر تارو هو على حدّ سواء عازف بيانو كلاسيكيّ ورائد في مجال اكتشاف آفاق موسيقيّة جديدة. ويعود الفضل في اكتشافه إلى  The Rameau Harpsichord Suitesفي العام 2001، وهو الألبوم الذي تمرّد فيه على المعايير التقليدية إذ قام بالعزف على البيانو وليس على آلة البيان القيثاريّ. ويبرز اليوم كخبير موسيقيّ للعزف على آلة البيان القيثاري في المرحلة الباروكيّة وعلى البيانو، وكذلك هو خبير في الموسيقى الفرنسيّة الرومنطيقيّة. وهو يفاجئ المستمعين ويجذبهم بحساسيّته المرهفة، وبرغبته الجامحة للعزف، وبرفضه أن تكون مهنته مطبوعة بالروتين والدنيويّة. ها هو اليوم، يقدّم الحفلات في كلّ أنحاء العالم بحسب عازما بتصرف وبما عليه قلبه لكبار الموسيقيّين: شابريه وراڤيل وكوبرين وساتي وشوبان وسكارلاتي وباخ. ويسافر في كلّ أرجاء العالم بحريّة مطلقة وبدون قيود. هذا الفيلم الوثائقيّ الخلّاق هو انعكاس لتميّزه، ولشراهة ذوقه الموسيقيّ، وتأكيد على أنّ كلّ لحظة من حياة ألكسندر تارو هي زاهية ومتألّقة سحرًا وفتنة.

B

بلتراتشي وفنّ التزييف

 

السبت 7 تشرين الثاني، في الساعة السابعة مساءً. متروبوليس 1

ألمانيا

2014

المدّة: 93 دقيقة

الإخراج: أرن بيركنستوك

اللغة: الألمانيّة / الترجمة: الإنكليزيّة

منذ حوالى أربعين عامًا، خدع وولفغانغ بلتراتشي عالم الفنّ الدوليّ وكان مسؤولًا عن أكبر فضيحة تزييف فنّيّة في فترة ما بعد الحرب. استطاع هذا الخبير في تاريخ الفنّ وتقنيّاته أن يتقصّى الثغرات في أعمال كبار الفنّانين ويملأها بأعمال خاصّة به نسبها إليهم مثال: ماكس أرنست وفرنان ليجيه وهنريتش كامبدونك وأندريه دورين وماكس بيشتاين.

وقدّم مع زوجته هذه الأعمال إلى عالم الفنّ وكأنّها أعمال أصليّة. وما يجعل هذه الأعمال المزوّرة مميّزة، هو كونها ليست مجرّد نسخ عن الأعمال الأصليّة فحسب، بل نتاج خيال بلتراتشي، ومنفّذة تبعًا لأسلوب أشهر فنّاني القرن العشرين. وبواسطة أعماله المزوّرة، استطاع أن يخدع خبراء معروفين وأمناء متاحف وتجّار في مجال الفنّ. وتمكّن من خداع كلّ من دار سوذبي وكريستي للمزاد العلنيّ، كما احتال على النجم الهوليودي ستيف مارتن، وغيره من هواة جمع التحف في كلّ أنحاء العالم.

في الفيلم الوثائقيّ يظهر وولفغانغ وزوجته هيلين يتحادثان علنًا، بكلّ ذكاء وخفة، عن مغامراتهما الوهميّة وسط عالم فنّيّ سقط ضحية الجشع الأعمى، ما فتح مجال عدم التمييز بين العمل الفنّيّ الحقيقيّ والعمل الفنّيّ المزوّر.

C

كالاس مقابل تيبالدي The Tigress and the Dove

 

 

الأحد 8 تشرين الثاني، الساعة 9 مساءً. متروبوليس 1

فرنسا

2013

المدّة: 52 دقيقة

الإخراج: رينيه ـ جان بويير

اللغة: الإنكليزيّة

في 16 أيلول 1968، في كواليس أوبرا المتروبوليتان في نيويورك، تعانقت مغنّيتا الأوبرا ماريا كالاس وريناتا تيبالدي بحرارة. وفي ذلك اليوم، انتهى المشوار الفنّيّ لواحدة من أهمّ وأنجح الفنّانات في القرن العشرين.

يقدّم هذا الفيلم قصّة رائعة عن التنافس بين نجمتي الغناء الأوبرالي الأبرز، وكلّ الحوافز التي كانت وراء إحياء الأوبرا ورواجها في عصره الذهبيّ في خمسينيات القرن العشرين، على أهمّ المسارح في العالم.

إنّ الفيلم مصوّر بمعظمه في دار الأوبرا في باريس، «لاسكالا» في ميلانو والـ«مت» في نيويورك، عارضًا لحياة امرأتين مميّزتين من الفنّانات النادرات. ويروي أحداث الفيلم عن أهمّ الوجوه في عالم الأوبرا: المايسترو ريكاردو موتي، وهو صديق لتيبالدي، المغنّيتين ديانا دامرو وباتريسيا بتيبون، والمدير العام للـ «مت» بيتر غيلب، وأيضًا عن جيوفاني لومازي أحد الأصدقاء المقرّبين لكالاس، وصديقتها ومعلّمتها جانين ريس، وخبراء مثل آلان ديولت وفريد بلوتكين.

ED

 

 

شانيل مقابل شيابارلي The Black and the Pink

 

الخميس 5 تشرين الثاني الساعة السابعة مساءً. متروبوليس 1

فرنسا

2013

المدّة: 52 دقيقة

المخرج: كاتيا شابوتيه

اللغة: الإنكليزيّة

ما الاسم الأبرز بين مصمّمات الأزياء؟ إنّها غابريال شانيل. يبدو هذا جليًّا اليوم، ولكن لم يكن الأمر كذلك في السابق. ابتداءً من نهاية السنة 1920، هذا التفوّق تمّ دحضه بشكل قويّ. مصمّمة أخرى، مشهورة أيضًا ومثيرة للإعجاب، انتزعت لقب “ملكة الأزياء الراقية” من باريس حتى هوليوود… ما اسمها؟ إلسا شياباريلي. أسلوبهما متعارضان كليًّا، أمّا زبائنهما فمتطابقون. وانطلاقًا من هذا التناقض، ولد أقسى تنافس في تاريخ في عالم الأزياء الراقي، وهذه المنافسة هي التي كانت وراء أهمّ الابتكارات في عالم الأزياء الراقية.

وفي هذا الفيلم تظهر ماريسا بيرنسون، حفيدة شيابارلي، وكلود ديلاي، صديقة حميمة ومقرّبة من شانيل، كسبّاقتين عظيمتين في مجال تحرير المرأة من حيث طريقة حياتهما وتنافسهما. كما يزوّدنا عدد من الخبراء بوجهات نظر ثاقبة، مثل الخبير رئيس التحرير في مجلة Harper’s Bazaar، في لندن، وكارل لاغرفيلد ذات الرؤية المعاصرة.

F

­­

Dali’s Last Masterpiece

 

 

عرض أوّليّ: الخميس 5 تشرين الثاني، الساعة الثامنة والنصف مساءً. متروبوليس 2

اسبانيا

2015

المدّة: 56 دقيقة

الإخراج: دافيد بوجول

اللغة: الإسبانيّة

الترجمة: الإنكليزيّة

هذا الفيلم الوثائقيّ يؤكّد أنّ مسرح دالي لم يكن له مثيل من قبل، كما يكشف عن عمليّة الفنان الإبداعيّة، من خلال شخصيّته الخاصّة وشخصيّة صديقه الرسّام أنطوني بيتكسو. هذا الفيلم الوثائقيّ يجعل منّا جمهورًا محظوظًا برؤية سحر الفنّ وأسراره.

G

H

©Dali s Last Masterpiece, Eric Schaal for Gala Salvador Dali Foundation,

Figueres 2015, Image Rights of Salvador Dali reserved.

Design is One : Lella and Massimo Vignelli

الجمعة 6 تشرين الثاني، الساعة السابعة والنصف مساءً. متروبوليس 2

الولايات المتحدة الأميركيّة

2013

المدّة: 79 دقيقة

الإخراج: كاتي برو، روبرتو غيرا

اللغة: الإنكليزيّة

الحاشية: الإنكليزيّة

ليلا وماسيمو فينيالي، الإيطاليّا الجنسيّة، هما من بين المصمّمين الأكثر تأثيرًا في العالم. وتغطّي أعمالهما نطاقًا واسعًا، فهما معروفان من قبل الجميع، حتّى من قبل أولئك الذين لم يتعرّفوا إلى أسمائهما. طوال حياتهما المهنيّة، كان شعارهما «إذا لم تجد ما تريد، صمّمه بنفسك». ولأكثر من 40 عامًا، نالت إنجازاتهما في مجالات عدّة (مثل التصميم الصناعي والإنتاجي، تصميم الأعمال الفنّيّة والطباعيّة، برامج العلامة المؤسّساتيّة، التصاميم الهندسيّة والمعارض والهندسة الداخليّة وهندسة الأثاث) احترامًا في جميع أنحاء العالم، والعديد من الجوائز الوطنيّة والعالميّة. وينقلنا الفيلم إلى أعمال المصمّمَين وحياتهما اليوميّة، كما يجذب انتباهنا إلى ذكائهما وإبداعهما، وإلى إنسانيّتهما وإحساسهما المرهف وروح الفكاهة لديهما.

I

Diaghilev and the Ballets Russes

الجمعة 6 تشرين الثاني، الساعة التاسعة مساءً. متروبوليس 1

الولايات المتّحدة الأميركيّة

2013

المدّة: 57 دقيقة

الإخراج: كارول مور

اللغة: الإنكليزيّة

كان المنتج سيرج دياغيليف هو المبتكر والقوّة المحرّكة للباليه الروسيّ في آن معًا. فقد أقنع وسَحَرَ أهمّ المواهب في مطلع القرن العشرين، وأقنعهم بالانضمام إلى شركته. فالفنّانون (بابلو بيكاسو وهنري ماتيس)، والملحّنون (أيغور ستراڤنسكي وإريك ساتي) ومصمّمو الرقص (ميشيل فوكين وجورج بلاشين) والراقصون (فاسلاف، نيجينسكي وآنا باڤلوڤا)، كلّهم تضافرت جهودهم لتحقيق حلم دياغيليف في انصهار الفنون كلّها. إنّ عروض الباليه الروسيّ المذهلة أبهرت الجماهير وأحدثت ثورة في عالم الرقص الحديث. ويتضمّن هذا الوثائقيّ أيضًا لقطات حيّة من عروض الباليه الروسيّ في مونتي كريستو والأوبرا في باريس،         وJoffrey Ballet، وNew York City Ballet. كما عرضت مجموعات من أزياء دياغيليف الحديثة، وكذلك مقابلات مع راقصين وموسيقيّين وأشخاص موهوبين.

J

 

Dorothea Lange, Grab a Hunk of lighting

الجمعة 6 تشرين الثاني، الساعة التاسعة مساءً، ميتروبوليس 2

الولايات المتحدة الأمريكية

2014

المدّة: 97 دقيقة

الإخراج: ديانا تايلور

اللغة: الإنجليزيّة/ الحاشية: الإنجليزيّة

نستكشف، ومن خلال عيون حفيدتها، قصّة حياة دوروثيا لانج، المصوّرة التي التقطت الصورة – الأيقونة “الأمّ المهاجرة”. وتظهر الصور التي لم تشاهد من قبل ومشاهد الفيلم المصوّرة والمقابلات والذكريات العائليّة الفنّانة التي تحدّت أمريكا لمعرفة­­­­­ خمسة عقود عاصفة من التاريخ الأمريكيّ، بما في ذلك الكساد الأعظم والعواصف الغباريّة ومعسكرات الدفن خلال الحرب العالميّة الثانية اليابانيّة الأمريكيّة والحركة البيئيّة في بداياتها. ورغم ذلك، قلّة فقط تعرف القصّة والكفاح والأعمال المتعمّقة للمرأة خلف آلة التصوير. وفي ذلك تقوم المصوّرة السينمائية الحاصلة على الجوائز ديانا تايلور، حفيدة لانج، بإخراج هذا الفيلم الوثائقيّ المؤثّر وتسرد الحكاية وتستكشف حياة لانج وتتقصّى إلهامها المتمثّل في اثنين من الرجال العظام وآلة التصوير ذاتها ورؤيتها المثابرة. وتايلور التي تعلّمت رؤية العالم البصريّ بعيني جدّتها، تظهر لانج ومسيرتها في نظرة للماضي في متحف الفنّ الحديث في نيويورك لسرد قصّة عالمية لصراع امرأة لعيش حياة خلاقة.

K

فيروز

 

 

الأحد 8 تشرين الثاني، الساعة 8 مساءً. متروبوليس 1

فرنسا

1998

المدّة: 52 دقيقة

الإخراج: فريديريك ميتران

اللغة: العربيّة والفرنسيّة / الحاشية: الفرنسيّة

على مدى أكثر من نصف قرن، بقيت اللبنانيّة فيروز نجمةً ساطعةً في عالم العرب. ويمثّل صوتها الوجدانيّ وحدة لبنان، بالرغم من الحروب والمآسي على امتداد المنطقة. يستعيد فريديرك ميتران في فيلمه الوثائقيّ حياتها المهنيّة ويكشف عن سخاء هذه المرأة وتواضعها. هي عادة تعيش منعزلة عن العالم، ومتحفّظة، ومن الصعب الوصول إليها. ولكنّنا هنا نتعرّف إلى السيّدة فيروز “الرّمز” بطريقة لم نشهدها من قبل. فهي تستعيد طفولتها في الثلاثينات، وتتذكّر لقاءها بعاصي ومنصور الرحباني، والمؤلّفات الموسيقيّة الخاصّة بها، وزواجها بعاصي وتعاونهما معًا في الأعمال الفنّيّة. هذا الوصف لفيروز تزيده غنًى اللقطات الثمينة لمدينة بيروت. فإذا بنا نشاهد مقتطفات من الحفلات الموسيقيّة والأفلام والمسرحيات الموسيقيّة التي جعلت من فيروز نجمة مشهورة وساعدت الأخوين رحباني على نشر أسلوبهما الجديد الذي هو كناية عن انصهار الموسيقى العربيّة بالموسيقى الغربية.

صوتٌ خلّاب يسحرنا ويحملنا معه إلى البعيد البعيد…

L

فيليني مقابل فيسكونتي Italian Standoff

 

السبت 7 تشرين الثاني، الساعة التاسعة مساءً. ميتروبوليس 2

فرنسا

2014

المدّة: 52 دقيقة

الإخراج: ماري دومينيك مونتيل، وكريستوفر جونز

اللغة: الإنجليزيّة

لم يكن هناك ما يجمع الاسمين الأعظمين في السينما الإيطالية على الإطلاق: وكره أحدهما الآخر لأكثر من عشرين سنة، وكانا “يسرقان” بشكل متبادل الممثّلين والموسيقيّين والتقنيّين من بعضهما… وبين فيسكونتي أرستقراطيّ ميلانيس، وفيليني ابن الطبقات الوسطى لرميني، كان الاشتباك حتميًّا: معركة عوالم خياليّة، معركة موهبتين، معركة ثقافتين، معركة ذوات…

عارضهما كلّ شيء. إذ كان من الممكن أن يبيع فيليني نفسه لكي يوليه الاعتبار الهامّ والذي فيسكونتي بدوره رأى أنه يستحقّه. وفي هذا قال ماسترويانني: “فيسكونتي أستاذ يحلم الجميع به، وفيليني هو الصديق المثاليّ”. ورأى أورسن ويليس بأن “فيسكونتي صوّر صيّادي السمك بأنّهم ذوو مواهب غنائيّة، بينما فيليني تمايل ورقص مع آلات تصويره”. يأخذ الفيلم تقييماً لم يسبق له مثيل نتيجة لتنافس الرجلين، وبشهادة من أولئك الذين عملوا مع هذين الإثنين من العمالقة الكبار للفيلم الإيطاليّ: كلوديا كاردنال، ومورالدو روسي، وجيانفرانكو أنجيلوكسي، وإنريكو ميديولي، وجون باكستر…

M_N

The Great Museum

السبت 7 تشرين الثاني، في الساعة الخامسة مساءً. متروبوليس 1

ألمانيا

2014

المدّة: 93 دقيقة

الإخراج: جوهانس هولزهوسن

اللغة: الألمانيّة

الترجمة: الإنكليزيّة

هذا الفيلم الوثائقيّ يصوِّر واحدًا من أهمّ المتاحف العالميّة: The Kunsthistorisches Museum Wien. وهو يعطينا، من وراء الكواليس، نظرة فريدة من نوعها لهذه المؤسّسة الرائعة. فيقدّم عددًا من الأبطال الذين يتمتّعون بالكاريزما المميّزة في مجال أعمالهم، وبالتالي يمكننا القول إنّ عالم المتحف المميّز هو بمثابة مؤسّسة فنّيّة ووسيلة لتجسيد الأمّة على حدّ سواء.

O

جورج باسيليز

 

السبت 7 تشرين الثاني، الساعة السابعة مساءً. ميتروبوليس 2

ألمانيا

2013

المدّة: 106 دقائق

الإخراج: إفيلن شيلس

اللغة: الألمانيّة/ الترجمة: الإنجليزيّة

جورج باسيليز أحد العباقرة الأعظم في جيله. وللمرّة الأولى، فتح الفنّان المنعزل استوديوهاته في ألمانيا وإيطاليا إلى طاقم الفيلم. وقد رافقته المخرجة إفيلن شيلس عن قرب في السفرات إلى نيويورك وباريس وبرلين، إضافة إلى أنه سمح لها بمعرفة تفاصيل حياته الخاصّة. لقد سمح لها بالنظر إلى ألبوماته العائلية، والتكلّم مع زوجته ومرافقيه، ومعرفة المناسبات الحاسمة من حياته عن طريق سيرته المصوّرة الأخّاذة. يمنحنا باسيليز نظرة فريدة في صلب فنّه. حيث يشاهد الجمهور بشكل كامل المراحل الحسّاسة والأكثر حراجة من عمليّته المبدعة، في حالتي الرسم والنحت، وبعد كلّ ضربة فرشاة، نشهد شكوكه وفرحه الغامر، ونكتشف ليس فقط الفنّان، لكن أيضاً شخص جورج باسيليز.

P

beirut_festival_2015_film

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s