فؤاد بطرس…

المحامي والقاضي و”رجل الدولة”

د. كلوديا شمعون أبي نادر... وفؤاد بطرس
د. كلوديا شمعون أبي نادر… وفؤاد بطرس

د. كلوديا شمعون أبي نادر

رئيسة مجلس الفكر

 mich

“إن فقد لبنان علّة وجوده، والتي هي محضُ روحانيّة وأخلاقيّة، سيضيع.”

ميشال شيحا

 

مواطن هو اختارته الوطنيّة موئلاً، ومنزّه هو من عيب السياسة التي برع فيها، بعيدًا عن الكذب والرياء ولعبة المساومات على حساب الوطن وكرامة اللبنانيين.

Julien Freund
Julien Freund

  يقول الفيلسوف “Julien Freund” “ما من سياسة دون تلطيخ اليدين”، ورغم إطلاقيّة هذا القول المأثور، إلاّ أنّ فؤاد بطرس المحامي والقاضي، وألمع وزير خارجيّة في تاريخ لبنان، قد خالف القاعدة وبقي نظيف الكفّين، رغم الإغراءات التي لا تُحصى ولا تُعَد!

في هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان، نستذكر الكبار، لا بل نستحضرهم، كي لا نستسلم خنوعًا أو نموت من اليأس. اليوم وأكثر من أيّ وقت مضى نحن بحاجة إلى رجال دولة  كفؤاد بطرس؛ ما لنا وللقوانين، فلبنان قد كرّس أهمَّها وأعظمها، إلاّ أنّها مجرّد حروف وكلمات تبقى، إن لم نطبّقها ونعمل بهديها!

ليست العلّة في القوانين بل في المؤتمنين عليها، لو كان فؤاد بطرس حيّاً اليوم لقال مع ميشال شيحا: ” لبنان وطن التسويات الطائفية هو، وخير له أن يعيش أعرجاً من أن يهلك!”

لم يدع هذا الكبير فرصةً للظروف لتتحكّم به، لقد كان سيّداً في قراراته ومسؤولاً  في خياراته الوطنيّة، ورائعاً في توظيف قدراته العقليّة والفكريّة والدبلوماسيّة والرؤيويّة.

رجل الدولة
رجل الدولة

لم يغب فؤاد بطرس طيلة عقود من الزمن، وفي أحلك الظروف، ولو للحظة عن المجريات السياسيّة لبنانيّاً وعربيّاً. لم يكن فؤاد بطرس سياسيّاً بل رجل دولة، وشجاعته في معالجة الأمور السياسيّة لطالما تحلّت بالحوار الذكيّ وبقوة الإقناع، والأهم كانت سلاحه الأنجع في مواجهة الضغوطات الداخليّة والخارجيّة. حين أذكر هذا المواطن الشريف وهذا المسؤول الشهم والكفوء أستعيد قولاً للرئيس الأميركي ريتشارد نيكسن، وقد جاء فيه: “يلهث السياسي وراء الشعب، ويسير الشعب وراء رجل الدولة”.

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s