الأب مارون عطالله:

فيكتور خوري

أديب عصره و لغوي كل عصر

hassan

 

لعل أفضل تعريف بفيكتور خوري ما كتبه اللغوي الكبير القاضي منصور أبو صالح عنه في وفاته: “يموت الخط الجميل المعجز، العربية الفصحى الراقية عن النقد والخطأ، والشعر الحي الخالد، والأدب العالي بالبيان الحالي”.

و يقدم أبو صالح لمحة سريعة عن حياة فيكتور حيث يقول: “هو إبن شهوان الزجّال المرموق، عمه الشاعر علوان، وعم والده الخوري إلياس المرجع الشهير بالخط باللغتين العربية والسريانية، والتاريخ المجلي. من هذا البيت القديم الكريم يطلع فيكتور كالماء من تحت الصخر ناعمًا قاسيًا، ويرقى إلى إيليج (ميفوق) ليتلقى العربية على الأساتذة الكبار وحسبنا بالخوري حنا طنوس والخوري يوسف الحدّاد. ولايكتفي فيقصد الحكمة في بيروت، ليرافق صلاح لبكي ويساجله الشعر.

p006_0_1
مدرسة الحكمة الاشرفيه

العام  1907أبصر فيكتور النور في غلبون ويروي نسيبه يوسف باسيل أنه  كان شاعرًا منذ نعومة أظفاره، قال الشعر موزونًا قبل دراسته العروض، وكان أعشى القرية لا تقع واقعة أو حادثة إلا ويقول فيها الشعر الفصيح أو الشعر العامي، وفي ميفوق – يتابع باسيل- كان شاعر المعهد المجلي الذي لا يبارى ، ولإول مرة رفع العلم اللبناني في باحته بقصيدة من بواكير شعره مطلعها:

سد في ربى لبنان يا علم الهدى /  وخذ الجبال حصينة لك مقعدا

أقام في بيروت في نطاق الوظيفة ، ثم كانت طرابلس الفيحاء مقرًا له، وإستقال من الوظيفه لنزاهته وضميره المهني، ونظم إثر ذلك قصيدته الشهيرة “كافور” التي إنتقد فيها  المسؤول الفاسد.

7047979
طرابلس الفيحاء

إنصرف إلى الصحافة وتدريس الأدب والفلسفة وممارسة النشاط الفكري والثقافي في جمعيات بارزة كجمعية أهل القلم والرابطة الأدبية الشمالية التي ساهم في تأسيسها، ويقول المؤلف محسن أ. يمّين في كتابه “مساجلات قلمية منسية”  أنه كان “حمّاد” الرابطة يروي الملح الأدبية وأشعار الأقدمين.

يحتل الشعر فضاًء واسعًا في شخصية فيكتور خوري الأدبية، وقد تعددت  أراء معاصريه فيه ،  ففي كتابه المدرسي “المفيد في المطالعة والتحليل”يصف الأديب والمربي جوزف الهاشم شعره بالخيال المجنّح والذوق الرفيع. ويقول عنه الناقد وضاح الحلو في صحيقة “النهار” أنه شاعر فكرة.قوي على وضوح ومتين على سلاسة،  وإعتبره الأديب الشمالي راشد موسى راشد من أمراء المنابر . إذا خطب أفصح وأبدع وإذا نظم الشعر نظمه قويًا محكم الحلقات مطواعًا، تنقاد له المعاني والألفاظ آخذًة بعضها برقاب بعض.

a-font203
الدكتور الأمير هاشم الايوبي

وفي دراسة نقدية يرى عميد كلية الفنون في الجامعة اللبنانية الدكتور الامير هاشم الأيوبي  أن الروحانية متأصلة في أعماق نفسه وشعره، وتعود إلى الجو الديني الذي نشأ فيه، والبيئة الطبيعية الهادئة التي عاش في ظلالها.و يضيف:أن السمو الروحي عنده يتجلى  في محاربة الظلم وتقييد حرية الكلمة في قصائده “الأمة الشقية” و”كافور”،و ” أيها الظلم” والزهد بالمظاهر والترفع عن حطام الدنيا في قصيدة “دقيقة جوع”، وإخضاع اللذة للقيم التي يؤمن بها الشاعر في قصيدته “مها”، والتفاؤل الواعي في قصيدته” شرف المرء”. وتقديس المشاعر الإنسانية في رائعته”المجدلبة” التي تعد بحق أروع ما قيل في هذا الفن.

jean kmeid
جان كميد

“المجدلية” يصفها الناقد الأديب جان كميد بأنها من عيون الشعر القصصي في الأدب العربي الحديث، لا تقل عن” مصرع بزرجمهر ” لخليل مطران، و” شمشون “لإلياس أبو شبكه، كما يلفت أن قصيدته القصصية الأخرى “درب الأمومة” لا تقل عن قصيدة “حضن الأم” للشاعر القروي التي وصفت بأنها من الشعر العالمي، وهذا ما حمله على إطلاق لقب “شاعر المعلقتين” عليه.

و إشتهر فيكتور خوري أيضًا بمعارضاته الشعرية مع كبار شعراء عصره ، ومنها معارضه نسيبه الأخطل الصغير في قصيدة يقول في مطلعها:

كم رحت أوسعه نصحًا فما إنتصحا         /        وقال دعني فقلبي بالأسى طفحا

و معارضة  قصيدة ” يا إبنة الإثم” لإلياس أبو شبكه في قصيدة مطلعها:

يا إبنة الإثم ها هما شفتايا   /   تقذفان اللظى الرهيب شظايا

و معارضة  ميخائيل نعيمه في قصيدة مطلعها:

دخل الشيطان قلبي قائلًا لي بإرتباك /  لم أشاهد مثل هذا القلب قي صدر سواك

و معارضة  بولس سلامه في قصيدة مطلعها:

رويدك يا إبن توما أي نصل    /     غمست سنانه في عين سابا

كان فيكتور خوري أيضًا ضليعًا باللغة العربية، مدركًا – كما يرى الحلو- جمالاتها بإتقانه لها وبحسه القياسي، وهو  يميل إلى مدرسة القياس التي عمل بموجبها علماء البصرة مع التزام صارم بها وإسقاط الشواذ، وينتهي الحلو إلى القول:انه اللغوي الأهم الذي أنبتته بلاد جبيل وسيبويه اللغة العربية في القرن العشرين.و يتفق معه كميد حيث يقول: إنه من أئمة اللغة.لا يناقشه أحد في مسألة لغوية إلا كان رأيه هو الراجح وبرهانه المفحم القاطع. ومثال على طول باعه اللغوي أنه أخذ على كبار أدباء وشعراء عصره العديد من الهفوات والهنات اللغوية ومنهم الشاعر عمر أبو ريشه ،و العلامة الشيخ عبد الله العلايليفي مقدمة معجمه بالذات وعارضًا دائمًا بدائلها الصحيحة.

boulos salame.jpg

ويروي الشاعر بولس سلامه: أخذ عليّ  فيكتور خوري بعض هفوات في ملحمتي”عيد الغدير”، فأكبرت فيه صراحته وشهامته وقد أنصفني في نقده فلم يتحامل.بولس سلامه نفسه قال لدى وفاة فيكتورفي العام 1963 : فقد الأدب الكثير بفقده،كما قال خليل رامز سركيس: قلم فيكتور أسدى إلى العربية ما لم يكد يسدي إاليها مثله في غير لبنان. أما أمين نخله فقد قال: إن الذوق الصحيح هو آية في شعره وأدبه.

Nakhleh_Farroukh_1949.jpg
أمين نخله بريشة فرّوخ

كإعلامي يصفه الصحافي يعقوب فرح خليفه بأنه كان الصحيفة من ألفها إلى يائها.معلقًا سياسيًا في الصفحة الأولى، مدافعًا عن حقوق الشعب في الصفحات الداخلية، أديبًا وشاعرًا في الصفحة الأخيرة

تولى في عاصمة الشمال رئاسة تحرير “الرقيب” و”صدى الشمال” وساهم في تحرير “المستقبل” و”الأفكار”. وكتب في الصحف البيروتية: العمل،الجمهورية، التلغراف، والبيرق. كما كانت له أحاديث إذاعية تناولت سير أدباء وشعراء  لبنانيين.

كان رؤياويًا طليعيًا طرح العديد من القضابا  التي لا زال الوطن يعاني منها، كبيع الأراضي لغير اللبنانيين، ومقالته ” لبنان برسم البيع” في  أوائل ستينات القرن الماضي أحدثت دويًا في الوسط السياسي والشعبي، ونوّه بها الرئيس سليمان فرنجيه وبمقالات أخرى له قائلًا: “أطلق صرخات وطنية واعية وشنّ حملات جريئة بناءة ، كم ندّد بالتقصير وحذّر من الإهمال وطالب بالإصلاح بأسلوب رفيع لا تعوزه الحرارة وترفّع عن الترهات والتملق والتزلف فإرتقى بالنقد السياسي إلى أعلى المراتب والهدف من كل هذا رفعة وطنه وتقدمه.مبدأ لبناني  قويم ونهج وطني سليم”.

و تبقى غلبون كما يقول الأديب والمربي يوسف أبى رزق اسطورة المحبة الصافية في قلب فيكتور فلا يهجرها إلّا ليعود إليها، ويضيف أبي رزق : ستحفظ غلبون التي يحتويك ترابها كنزًا ثمينًا، ويحفظ لبنان ودنيا العرب ذكراك الخالدة وهم يرددون:

بقيت بقاء الأرز فوق هضابنا /  وذكرك يحيا في القلوب مؤبدا

LkcuTyYc
بلدة غلبون
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s