حوار انتخابيّ

argue-ok

   د. يوسف عيد

    Eid

لم أكن أعرف أنّ صديقي قد بدّل قلبه بقلب انتخابيّ مليء بالضغينة والحقد والشتائم. فما ان استوينا حتى بادرني إلى القول، وبصوت مرتفع: ما هكذا اتفقنا (حول الانتخابات) ؟ وكأنّ الاتفاق حبل مبرم حول عنق حرّيّة الفكر وحرّية القرار، من حيث المبدأ. أمّا من حيث الواقع، فالأمر حكماً مختلف. وكنّا قد اتفقنا على محاولة تقديم “الوفاق”، في قرية صغيرة بحجمها، كبيرة بأحلام أهاليها، على أيّ أمر تنافسيّ آخر. لكنّ ما حدث، على أرض الواقع، لم يشجّع المهتمّين بالوفاق على فرضه مما أدّى إلى انتكاسة معنويّة عند “المشايخ” الذين حاولوا فرض سلطانهم، حيث كانوا يأملون. فاعتبر الصديق أنّني وعائلتي من الخونة لأنّنا قد ارتأينا تجنّب الخصام والحرد العائليّ مباشرة إلى تأييد الخصم السياسيّ التقليديّ لنا، من سنوات كثيرة. نحن خونة وملعونون لم نحفظ العهد، لم نُقدّم الطاعة، لم نقل بالتغيير، من دون مشاورة الشيخ. خرجنا على صفوفهم، وغرّدنا خارج سربهم…كلّ ذلك دفع صديقي الكبير بتمثاله المثاليّ إلى أن يفقد توازنه عند لقائي به، وفي منزله، وأن يزحمني بمختلف أنواع السباب والشتيمة. وذهب إلى ذروة الانفعال مهدّداً بقطع الأرزاق لمن تجرّأ منّا، ودخل لائحة منافسة. لم يتفهّم “صديقي” أنّي قد أقدمتُ على هذه الخطوة جرأة في تخطّي الماضي، ورأب الصدع العائليّ الذي كان قائماً، حين كنّا نؤثر مشيخته على أقربائنا.

المهمّ أنّ الحوار الانتخابيّ الذي كنت آمل سماعه أضحى شتيمة تلقّيتها ممن كان مثالي في حرّيّته وعنفوانه وأدبه وصدقه. فأين القيم التي كان صديقي يحارب الطواحين من أجل الإبقاء عليها وصونها؟ أو أنّ الانتخابات تغيّر النفوس، وتلسح الرؤوس؟أو أنّ المشيخة ووهج التسلّط لم يقبلا خروج الفلاحين على رأيهم، في مسألة عائليّة بحت؟ هل العمى الانتخابي يضرب بصيرة الصديق، ويجعله على غير مثال وصورة؟

هل الحوار الانتخابيّ رصاصة  رحمة على صداقة بدت وهماً في لحظة من العمر؟

لن أطيل أو أكيل مما أطال عليّ وأكاله لأنّي أحتفظ لنفسي، في خبيئة صدري، بشرف الصداقة. وألعن الحوار الانتخابيّ والانتخابات التي أفسدت عقولاً كانت تبدو منزّهة صافية ، صادقة، مُبدعة. بئس الصداقة المُعلّقة بورقة انتخابيّة. والسلام.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s