من جمعة الى جمعة…

«الخارجية» الأميركية

تتمرد على إدارة أوباما

oba-ker

 

حسان الخوري

putin_obama_informational_wars_625.jpg.pagespeed.ce.c4gzNqVTfQ

العام 2014 قدّم أخر سفير أميركي في سوريا روبرت فورد إستقالته من السلك الديبلوماسي قائلًا: «لم أعد بإمكاني الدفاع عن سياسة الولايات المتحدة في سوريا»، و تحديدًا إحجام الإدارة الأميركية عن تقديم دعم أكبر للمعارضة السورية.

في حينه أعتبرت إستقالة فورد  مسألة فردية ، خصوصاً أنه عرف ببعض الممارسات غير المتفق عليها في الأعراف الدبلوماسية، فبعد إندلاع الثورة في سوريا في العام 2011 مثلًا قام بزيارة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة وإلتقى بمتظاهرين، كما عزّى أسرة ناشط لاقى حتفه، وقد تم سحبه من سوريا لدى إستشراء الحرب الأهلية في ذلك العام  فيما إتهمت وزارة الخارجية الأميركية نظام الأسد بالتحريض ضده.

hassane-el-khoury
حسّان الخوري

لكن مجلة نيوركور التي تتميز بين وسائل الإعلام العالمية المعدودة بكتاباتها الثاقبة كشفت في عددها الأخير في مقال كتبته الصحفية المعروفة روبين رايت أن الإسنقالة لم تكن خلافًا للقناعات السائدة شخصية أم مزاجية، وإنما قمة جبل جليد ظاهرة في العلاقات الباردة بين وزارة الخارجية الأميركية و إدارة الرئيس باراك أوباما بشأن سوريا.

إثر إستقالة  فورد إنضم إلى مؤسسة الشرق الأوسط في العاصمة واشنطن بعدما حصل على جائزة الوزير للخدمة، وهي أرفع رتبة شرف تمنحها الوزارة. ويبدو الان أن منحه هذه الجائزة كان بمثابة ردة فعل لوزارة الخارجية مؤيدة له ضد الإدارة الأميركية.

130910_600

في الواقع إدارة الرئيس أوباما كانت منقسمة منذ فترة طويلة حول سوريا، بل كانت من أبرز الخلافات بين أوباما وهيلاري كلينتون عندما كانت تتولى منصب وزيرة الخارجية، وإزدادت الهوة مع مرور الوقت، لكن ما قصم ظهر البعير هو تقديم  أكثر من 55  ديبلوماسيًا أميركيًا شكوى ضد سياسة الولايات المتحدة في سوريا عبر قناة المخالفة، وهي أشبه بصندوق شكاوى بإمكان الموظفين عبره الإعراب عن معارضتهم السياسة الرسمية من دون أن يتخوفوا من تعرضهم للإنتقام، وقد سئل الوزير كيري عن الأمر خلال تجواله في أوروبا هذا الأسبوع فرّد بقوله: «أعتقد أنه بيان هام وأنا أحترم العملية جدًا جدًا وسأجتمع على الأرجح مع الأشخاص أو تكون لدينا فرصة للتكلم عندما نعود».

ماذا تعني الشكوى؟

John Kerry caricature3 web

الشكوى تعني أن الإحباط في وزارة الخارجية الأميركية وصل إلى درجة الغليان. الناس لا يكتبون يوميًا في قناة المخالفة. وقف الأعمال العدائية إنهار كلبًا في سوريا. قصف المستشفيات في حلب وإدلب خرق لكل المعايير الإنسانية دون ذكر البراميل المتفجرة و الأسلحة الكيميائية. إن المساعي للوصول إلى صفقة سياسية ما زالت تراوح مكانها، وقد رفضت حكومة الأسد تقديم أبة تنازلات جدية، رافضة إدخال المواد الغذائية خلافًا لقرارات الأمم المتحدة.

586160a4-3237-42b1-b3ef-5493ce685c41_16x9_788x442

هل يلام أوباما؟

لم بكن أوباما الوحيد الذي تردد في إستخدام كل الأدوات المتوفرة لممارسة الضغط.

moderate-rebels

ما تأثير عريضة الشكوى؟

إستنادًا إلى المقابلات الطوبلة التي أجراها الرئيس أوباما ونائب مستشار الأمن القومي بن رودس لا يبدو أنه يوجد إستعداد لإعادة نظر جذرية بالموقف من سوريا. ومن هنا سيكون تأثيرها محدودًا.

Photos-room_com___Barack_Obama_vs_Hillary_Clinton_by_GaryLocke

لكن أوساطًا مقربة إلى المرشحة هبلاري كلينتون تؤكد أنه في حال فوزها بالرئاسة سيكون الوجود العسكري الأميركي المباشر في سوريا أكثر ظهورًا وعمقًا، وسيكون الهدف الرئيسي من هذا التدخل القضاء على داعش في مراكز قوتها كي لا تبقى قادرة على الإيحاء بهجومات على غرار عملية عمر متين في اورلندو.

clinton

ما هي أبرز ملامح المشهد السوري اليوم؟

syria-apotheosis-of-barbarism

تحول الحراك في سوريا من ثورة تطالب بتغييرات في النظام الأمني إلى صراع أممي شاركت فيه قوى إقليمية ودولية ودمّرت أجزاء واسعة من سوريا وهدد إستقرار عدد من الدول الأوروبية وأفرز أكثر أشكال التطرف الإسلامي. قيل 4 سنوات ان يتوقع أحد أن نصف السكان سيضطرون إلى إخلاء بيوتهم، وأن اللاجئين السوريين سيتحولون إلى مشكلة  لأوروبا.

هل يقبل الأسد بحل إنتقالي سياسي؟

في رأي وزارة الخارجية الأميركية غير الرسمي أنه لن يقبل طالما أن لديه شعورًا بأنه لن يهزم ،ففي تموز 2015 ألقى خطابًا أعلن فيه أن الجيش منهك، وهناك نقص في عدد الجنود، والعديدون يتهربون من التطوع، وليس لدينا قوات كافية للدفاع عن كل الأمكنة وعلينا الإنسحاب.

وكانت قواته تتراجع في شمال غرب سوريا وجنوب سوريا ليس أمام الدولة الإسلامية وإنما أمام المعارضة المعتدلة وجبهة النصرة.

لكن بعد تدخل الروس بخمسة أسابيع على إلقاء خطابه تبدل موقفه 180 درحة، فصرح: لن نفاوض الإرهابيين، وكل المعارضين المسلحين هم إرهابيون، وسوف نسترد كل شير من أرضنا. سوف نقاتل حتى النصر الكامل.

السؤال الأخير: هل ستتبدل صورة الشرق الأوسظ؟

john_kerry_2114955

لم نصل بعد إلى نقطة تقسيم الدول كنتيحة حتمية، لكن يغدو من الصعوبة  تصور كيف تسنطيع دول كسوريا والعراق وربما تركيا أيضًا المحافظة على  وحدتها. وقد تكون نقطة البداية دولة كردية مستقلة. في هذا السياق قالت سبوتنيك إنترناشينال الروسية لا يوجد أي شك أن داعش سوف يطرد خارج الرقة في الشهور المقبلة، لكن مستقبل المدينة والبلاد سيقرره المنتصر في المعركة، الجيش العربي السوري وحلفاؤه وضمنهم روسيا، أم القوى الديموقراطية السورية وتدعمها الولايات المتحدة. حاليًا تبدو القوى الديموقراطية التي تضم وحدات الحماية الشعبية والمقاتلين العرب في وضع هجومي أفضل بحيث تصبح الرقة لدى تحريرها جزءًا من كردستان الغربية روجافا ذات الحكم الذاتي و تضم عدة كانتونات.

kurds1_3003011b

أمّا صحيفة فزجلياد فتقول: ستعتبر القوى الديموقراطية السورية و وحدات الحماية الشعبية أبطالًا مع إخراج  قوات داعش من المدينة، كما سبصبحون وكلاء واشنطن في البلاد.

اللافت أنه في خطبة ألقاها في مؤتمر هرزليا أكد رئيس الإستخبارات الإسرائيلية الجنرال هرزي هارفي موقف إسرائيل بأنها لا ترغب بهزيمة داعش في الحرب.

ونسب إلى الجنرال هارفي في موقع باللغة العبرية تابع لمعاريف قلقه من الهجوم الذي تعرض له التنظيم في الأشهر الثلاثة الأخيرة ووصفه أنه الأكثر صعوبة منذ ولادته وتحوله إلى خلافة.

وكانت فد صدرت تصريحات عديدة عن مسؤولين إسرائيليين يبدون فيها إرتياحهم ان تكون سوريا تحت حكم داعش لا تحت حكم متحالف مع إيران.

Hillary

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s