توقيع كتاب انطوان فرنسيس في مونتريال

“الشرخ، من مار مارون الى الفراغ”

antoine
أنطوان فرنسيس والمطران بول مروان تابت

بدعوة من راعي الابرشية المارونية في كندا المطران بول مروان تابت، وقّع الكاتب انطوان فرنسيس كتابه “الشرخ، من مار مارون الى الفراغ”، الذي صدر مطلع العام الجاري، في مدينة مونتريال الكندية.

اقيم الاحتفال في مقر المطرانية المارونية في مونتريال، وجمع نخبة من اللبنانيين: دكاترة، واعلاميين، ورجال اعمال، ومثقفين،  وممثلي الاحزاب اللبنانية في المدينة…

antoine-2
أنطوان فرنسيس يوقّ “الشرخ” للمطران بول مروان تابت

بعد النشيدين الكندي واللبناني قدّم الدكتور بيار احمراني، وهو استاذ جامعي واعلامي مخضرم في راديو كندا الدولي، الكاتب للجمهور، وتحدث عن  اعجابه الشديد بالكتاب، الذي “قرأه بشغف وتعلم منه كثيرا”، واثنى على الاسلوب الشيّق الجذاب للكاتب، وعلى والمعلومات الدقيقة الموثّقة التي يحتويها الكتاب، اضافة الى الموضوعية الشفافة التى تميّز بها المؤلف. واضاف: “كنت اعتقد اني اعرف تاريخ الموارنة، فاكتشفت كم ان معلوماتي ناقصة عندما قرأت كتاب الشرخ لانطوان فرنسيس. يجب ان يكون هذا الكتاب في كل مكتبة  لانه مرجع هام….” .

antoine-3
فرنسيس يوقّع الكتاب

ثم كانت مداخلة  مميزة لصاحب الدعوة المطران تابت، الذي اخبر الحاضرين انه “قرأ الكتاب بليلة واحدة رغم حجمه الكبير  (530 صفحة) وأُعجِب به اعجابا شديدا “لانه يقدّم نظرة جديدة شاملة وموضوعية لتاريخ الموارنة” .

ولعلّ اهم ما قاله راعي الابرشية تلك الليلة: “قررتُ ان اعطي الشأن الثقافي بعد اليوم الكثير من الاهتمام. هذه الندوة سوف تتبعها ندوات في كندا تتناول كل اصدار جديد يتعلق بتراثنا الماروني واللبناني… للاسف نهتم بالكبة والتبولي أكثر من اهتمامنا بالثقافة  التي هي اساس نهضة الشعوب . سوف اعمل على تغيير هذا الوضع، واريد منكم جميعا ان تساعدوني على تحقيق هذا الهدف”.

ثم كانت مداخلة للكاتب اجاب بعدها على سيل من الاسئلة انهالت عليه من جمهور متعطٍّش للحوار.

antoine-1
أنطوان فرنسيس والمطران بول مروان تابت يتوسطان بعض أعضاء الجالية اللبنانية في كندا خلال إحتفال التوقيع في مقر المطرانية المارونية في مونتريال

وكانت الاعلامية كوليت ضرغام من” اذاعة الشرق الاوسط”، وهي محطة ناطقة بالعربية تغطي ارجاء واسعة من كندا، اجرت مقابلة مع انطوان فرنسيس،  كذلك حاوره الاعلامي الفريد بارود صاحب الموقع الكتروني الكندي باللغة العربية  “هلا “..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s