اطلاق حركة السلم الاجتماعي

unnamed-2-2-620x330
المحامية صونيا ابراهيم عطيه

المحامية صونيا ابراهيم عطيه:

نؤمن بالسلم الاجتماعي والعيش الواحد

عقدت مؤسسة “حركة السلم الاجتماعي” برئاسة المحامية صونيا ابراهيم عطيه مؤتمرا صحافيا في دار نقابة الصحافة، اعلنت في خلاله عن اطلاق الحركة ونشاطاتها واهدافها الرامية الى احلال السلم الاجتماعي بين اللبنانيين، في حضور اعضاء الهيئة الادارية: نائب الرئيس هادي نظمي راشد، امين السر انطون الياس الحويس، رئيسة لجنة العلاقات العامة لميا اسد رستم شحادة ، امين الصندوق فادي صبحي ابراهيم الحسيني والمحاسبة هبة شفيق جحى .

وحضر المؤتمر عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب حكمت ديب، والوزيران السابقان منى عفيش وبشاره مرهج، ونقيب الصحافة عوني الكعكي ومستشار نقابة الصحافة فؤاد الحركة، ونقيبي المحامين السابقين عصام كرم وريمون عيد ورئيسة المجلس النسائي اللبناني اقبال دوغان مراد، ورئيسة لجنة حقوق المراة اللبنانية عزه الحر مروه، وحشد من الممثلين عن الهيئات النسائية والقوى السياسية واعلاميين.

p07-03-n26205_636507_large
الاعضاء المؤسسون لـ”حركة السلم الاجتماعي” خلال اطلاق الحركة في نقابة الصحافة.

الكعكي

بعد النشيد الوطني كانت كلمة للنقيب الكعكي شدد فيها على “ضرورة اقرار الكوتا النسائية وقال: “اتمنى ان يبقى لبنان بعيدا عن الاحداث الاليمة التي تعصف في بعض الدول العربية، حتى يستمر في نشاطه وتقدمه وازدهاره في المنطقة، ويعمل من اجل وحدة الشعب والمؤسسات وتحقيق العدالة الاجتماعية والخدمات العامة التي يتساوى فيها الجميع في الحقوق والواجبات”.

عطيه

ومن ثم اعلنت عطيه إطلاق حركة السلم الاجتماعي وقالت: “نحن ببساطة كلية وصراحة كاملة، مجموعة من المواطنات والمواطنين، وعلى تعدد المذاهب الدينية والعقائد السياسية، نؤمن بوجوب قيام سلم اجتماعي بين كل طبقات المجتمع، وصولا الى قيام مواطنة حقة سداها الرابط بين المواطن والدولة ولحمتها العدالة الاجتماعية. وفي عملنا نؤمن الا سياسة من دون فكر، اذاك تتحول السياسة الى حرفة فتبطل ان تكون رسالة ساعية الى خدمة المجتمع والخير العام”.

وأضافت:”وفي هذا المجال نؤمن بالعيش الواحد بين كل مكونات المجتمع واحلال السلام بين مختلف العقائد الحزبية والطوائف والاديان وبالدفاع عن الحريات العامة وحقوق الانسان. ونؤمن بأن لا صراع بين رب العمل والعامل، بل تكامل بين عنصري وعمادي الانتاج يستمر حيا صحيحا بالعدل في ظل نظام اقتصادي حر، وهذا التكامل هو من مقومات نشوء الدولة التي لا تستمر ان انعدم او ضعف او توقف”.

وتابعت:”الاصلاح الذي نرمي اليه الحركة هو في اطار المحافظة على حق الملكية كما على حقوق الاخرين من دون تجاوز او ظلامة، اصلاح ينمو في ظل رأس المال بالتوازي مع حقوق العامل ويسود فيه سلام اجتماعي بين طبقات المجتمع.

واخيرا نؤمن الا رعايا في الوطن، بل الكل مواطنون، وان لا سلطاناً حاكما في الدولة، بل ثمة مسؤول عن خير الناس كلهم لا بعضهم فقط ، والجميع اصحاب حقوق وعلى كل منهم واجبات يلتزم بها”.

وختمت:”لا افضلية للبناني على آخر الا بمقدار ولائه للوطن وعمله في سبيل المجتمع وكفاءته في القيام بواجباته وقدرته على تحمل مسؤولياته. والوطن لا يزدهر والدولة لا تقوم الا بقيام سلم اجتماعي بين كل مكونات المجتمع في اطار من الحوار العقلاني المنتج والتسامح المتبادل والتعاون والاشتراك في عملية النهوض والبناء والتقدم”.

 1487262247_

 

فكرة الحركة

فكرة الحركة ليست طارئة ، تشرح عطية انها منذ أمد بعيد  تفكر في كيفية معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية توصلا الى العدالة الاجتماعية في اطار نظام اقتصادي حر ، فتقول:

باعتقادي ان النظام الوحيد الذي يمكن اعتماده في لبنان هو النظام الاقتصادي الحر لعدم وجود ثروات طبيعية تكفي جميع المواطنين ،

مساحة لبنان الضيقة ، لا تكفي لتشغيل ساكنيه ، وارضه لا تعطي من الغلال إلا جزءا صغيرا من حاجات اهله،

إلا ان مركزه الجغرافي واعتدال مناخه جعلا منه مكانا صالحا للتجارة والصناعة والسياحة يعتمد بدخله على هذه الموارد ،

ثم تستطرد فتقول: وبالتالي لا يمكن اعتماد النظام الاشتراكي او الشيوعي فيه، الرأسماليون هم الذين يسيرون الحركة الاقتصادية في البلد ،

وكلما كبرت الثروات كلما احتاجت الى عدد كبير من الموظفين والعمال فهي مصدر رزق للعمال وذوي الدخل المحدود، الثروات الكبيرة وان كانت ملكا لاصحابها فهي بحاجة الى خدمات العمال والموظفين .

الثغرة في النظام الرأسمالي هي عدم اعطاء العمال وذوي الدخل المحدود حقهم كاملا ، هذه الفئة تشكل على الاقل 80% ( ثمانون بالماية ) من الشعب اللبناني وهي الفئة المعتمد عليها بالاستهلاك .

فاذا كانت هذه الفئة لا تملك القوة الشرائية ، تتدنى نسبة الاستهلاك وتتوقف المعامل عن الانتاج وتشل الحركة الاقتصادية ، مما يؤثر سلبا على الرأسماليين ، فالعامل ورب العمل يجب ان يهتم كل منهما بمصالح الآخر، العامل يجب ان يحرص على مصالح رب العمل ويكون مخلصا وحريصا على المؤسسة التي يعمل فيها كما ان رب العمل يجب ان يحرص على مصالح الموظفين والعمال كما ويوفر لهم كل سبل الراحة فهناك رابطة تشدهما الى بعضهما هي رابطة الانتاج والاستهلاك ،

فنقص القوة الشرائية يؤدي الى تدني نسبة الاستهلاك مما يؤدي الى توقف المعامل والمصانع عن الانتاج فالبطالة والافلاس .

إن زيادة الاجور وتخفيض الارباح وان كان ظاهرها خسارة على الرأسمالي (رب العمل ) بالحقيقة انها تزيد القوة الشرائية لدى المستهلكين وتعود بزيادة ارباح رب العمل .

حوار بين الاديان والاحزاب

لا يعتبر الهمّ المعيشي او الاقتصادي هو الهدف الاوحد عند عطيه او عند “حركة السلم الاجتماعي”، بل ان ثمة عملا على محور آخر هو تفعيل الحوار بين الاديان وذلك بالاضاءة على ما هو مشترك بينها  فالاديان يجب ان تكون سببا للتلاقي وليس للخلاف وكذلك وجب التركيز على الحوار بين الاحزاب للعمل على القواسم المشتركة في ما بينها لما هو في مصلحة المجتمع اللبناني ،

تضم الحركة ستة اعضاء هم المؤسسون، رئيسة الحركة صونيا ابراهيم عطية ، نائب الرئيس هادي نظمي راشد، أمين السر انطون الياس الحويس ، رئيسة لجنة العلاقات العامة لميا أسد رستم شحاده أمين الصندوق فادي صبحي ابراهيم الحسيني ، والمحاسبة هبة شفيق جحى ، ، وهم من مختلف الطوائف يعملون على ترميم الخلافات الاجتماعية بين جميع مكونات المجتمع للوصول الى مجتمع يسود فيه السلم الاجتماعي.

وتضيف عطية هذه الحركة مستحدثة كونها حركة اجتماعية صرف تعمل من اجل مجتمع يسوده الوئام والسلم بين جميع مكوناته ، انطلاقا من انتعاش الحياة الاقتصادية التي هي مصدرا للتلاقي بين اللبنانيين، والبداية ستكون عبر لقاءات مع الرأسماليين ومع ارباب العمل وبالقاء محاضرات في الجامعات والنقايات لزرع فكر التلاقي والوئام بين جميع مكونات المجتمع .

تختم عطية اذا توصلنا الى انصاف طبقة العمال وذوي الدخل المحدود وأصبحت هذه الفئة تتمكن من الاستهلاك وشراء جميع حاجاتها نكون قد اصبنا عصفورين بحجر واحد ، زيادة ارباح الرأسماليين وأرباب العمل  وإراحة العمال وذوي الدخل المحدود،

وتضيف انه بالرغم من صعوبة الامر في الظروف السياسية والامنية والاقتصادية الراهنة ، فإن هدف الحركة هو العمل على معالجة الواقع في المدى البعيد وليس الآني فقط .

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s