بوز ألن هاملتون

نصيحة إلى التجار في لبنان للاستفادة

من البيانات خلال فترة العروض والحسومات

thumbnail_Danny Karam - Vice President Booz Allen Hamilton MENA
نائب الرئيس لدى بوز ألن هاملتون داني كرم

 

خلال فترة العروض والحسومات في لبنان، يبحث تجار التجزئة عن طرق لجذب العملاء وزيادة مبيعاتهم. ولكن عوضا عن إغراق المستهلكين بالرسائل النصية الموجّهة للجميع حول العروض والحسومات، ينبغي على تجار التجزئة تسخير ذكاء البيانات وقدرتها على التوقّع لاستهداف العملاء بشكل فعّال، وخفض التكاليف التشغيلية، وتعزيز تجربة العملاء كما تعزيز العائد على الاستثمار.

وقال داني كرم، نائب الرئيس لدى بوز ألن هاملتون: “ينبغي على تجار التجزئة في لبنان الاستفادة من قيمة البيانات الداخلية، بما في ذلك المعلومات الخاصة بالعملاء، والإجازات والمعاملات – والبيانات الخارجية، بما في ذلك بيانات العملاء الاجتماعية وبيانات حركة المرور والطقس لتنظيم عروضهم لدفع المبيعات، مع تحسين تواصلهم مع العملاء. الهدف هو تشجيع العملاء على التعامل بشكل شخصي مع العلامة التجارية الخاصة بالتجار. إرسال رسائل نصية أو حتى رسائل البريد الإلكتروني غير الموجهة شخصيا الى العملاء لم يعد فعالا”.

boozallen

كما أن تحديد نقاط الاتصال مثل المتاجر ومواقع التجارة الإلكترونيةوالمنصات التفاعلية حيث يمكن للعلامات التجارية التعرف على عملائها أمر بالغ الأهمية في إنشاء ملفات للبيانات الشخصية للمتسوقين، وبالتالي تسهيل التسويق الاستباقي القائم على الذكاء في تحليل البيانات مما يساهم في تجاوز معايير التخصيص.

من المتوقع أن ينمو حجم الاتصال عبر أجهزة الهاتف الذكية في أنحاء العالم العربي بوتيرة أسرع من المعدّل المتوسّط​​ العالمي، اي بمعدل نم وسنوي مركب يبلغ 19 في المئة بين عامي 2014 و2020، وفقا لتقرير بعنوان “الاقتصاد المتنقل: تقرير الدول العربية لعام 2015” من الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة (Mobile Economy: Arab States 2015 Report). هذا الواقع يعزز دور وسائل التواصل الاجتماعي في مساعدة تجار التجزئة على تطوير فهم شخصي أكبر لقاعدة عملائهم، ومن دون تكلفة عالية.

البيانات المتاحة على منصات مثل فيسبوك وإنستغرام وسناب شات وتويتر يمكن أن تساعد تجار التجزئة في الاطلاع عل ىاهتمامات الأشخاص وتفضيلاتهم. كما يمكن أن يساعد رصد التوجّهات على شبكة الإنترنت أو مجموعات هاشتاغ المستخدمة من قبل الجماهير المستهدفة في وضع حملات مستهدفة وبصفة شخصية أكثر في المبيعات.

بهدف الحصول على قيمة حقيقية من تحليلات العملاء، ينبغي أن يركّز تجار التجزئة على توسيع مصادر البيانات الخاصة بهم، وتعزيز مواقع المعلومات، ومن ثم عدم الاكتفاء بما يمكن للتحليلات إفادتهم به فحسب، بل ما يمكنها تحقيقه بالنسبه للعملاء. استخدام البيانات بهذه الطريقة مؤهل لتوفيرتوجيهات قابلة للتنفيذ بالنسبة لتجار التجزئة، فضلا عن القيمة الكبيرة التي يجنيها العملاء من خلال اطلاعهم على المنتجات التي تهمّهم والحصول على خدمات أكثر ذكاء إضافة الى التجربة السلسة التي توفّر لهم.

مع تنامي حركة الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التجزئة في الشرق الأوسط في أعقاب التنويع الاقتصادي، ودخول العلامات التجارية الجديدة الى السوق، سوف يضطر تجار التجزئة للاستفادة من الحجم الهائل من البيانات الموجودة لجذب الجمهور المناسب وتخطي منافسيهم خلال فترة العروض والحسومات في لبنان وما بعده.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على ملفData is the New Black Gold(البيانات هي الذهب الأسود الجديد)، الذي يبرزكيفية مساعدة بوز ألن هاملتون لعملائها في الشرق الأوسط للتحول إلى شركات قائمة على فوائد البيانات وملفMining Your Data for Diamonds(تحويل بياناتكم الى مناجم من الماس)والذي يتضمن نظرة حول كيفية تحقيق الربح بنجاح من بيانات العملاء.

booz-allen-hamilton

نبذة عن بوز ألن هاملتون

بوز ألن هاملتون هي شركة رائدة في مجال توفير خدمات الاستشارات الإدارية والتقنية منذ أكثر من 100 سنة، وتوفّر اليوم خدماتها الاستشارية في مجال الإدارة والتكنولوجيا والخدمات الهندسية لأكبر الشركات المدرجة ضمن قائمة فورتشن 500 إضافة إلى الحكومات والمنظمات غير الربحية حول العالم. تمتد خبرة بوز ألن هاملتون في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لأكثر من 6 عقود في توفير خدمات الاستشارات الاستراتيجية والإدارية للعملاء من القطاعين العام والخاص لمواجهة التحديات الأكثر صعوبة من خلال الجمع بين استراتيجيات الأعمال والابتكار الرقمي وتحليل البيانات والأمن السيبراني والعمليات وسلاسل التوريد والتنظيم والثقافة بالإضافة إلى الخبرة في إدارة المشاريع في كل مراحلها.

تعمل بوز ألن هاملتون في المنطقة من خلال مكاتبها في أبوظبي ودبي والدوحة وبيروت والقاهرة والرياض، ويقع المقر الرئيسي للشركة في ماكلين، فيرجينيا، ويعمل لديها أكثر من 23300 موظف في العالم. إجمالي عائدات الشركة عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 مارس 2017 بلغت 5.80 مليارات دولار. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع mena.boozallen.com. بوز ألن هاملتون مدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز “BAH”.

 

 

للإستفسارات الإعلامية الإقليمية:

هلا عقيقي

بوز ألن هاملتون

هاتف:   +971 4 9511 511

موبايل:+971 52 680 7599

 

 

لمى بر

بي بي جي كون أند ولف

0524993660

: lama@bpgcohnwolfe.com

 

 

 

 

 

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s